الصحة

الفول المدمس… فوائد كثيرة لأحد أكثر الأطعمة شعبيًة بالوطن العربي

يعتبر الفول المدمس أحد أكثر الأطعمة الشعبية رواجًا وشهرة على الإفطار منذ مئات السنين، وخاصًة في الوطن العربي، كما يعتبر من المأكولات الصحية التي تحتوي على عناصر غذائية تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض.

فوائد صحية لـ الفول المدمس للسيدات

تقي حبات الفول من سرطان الثدي بالنسبة للسيدات نظرًا لغناها بالمغذيات النبياتية كالإيسوفلافون، كما أنَّها مصدر ممتاز للفولات حيث توفر حوالي 424 ميكروغرامًا منها، والتي تعتبر مفيدة للمرأة الحامل، كون حمض الفوليك مع فيتامين بي 12 يعتبران مكونًا أساسيًا لتخليق الحمض النووي والانقسام الخلوي، وتساعد عند دخولها النظام الغذائي للمرأة الحامل على منع حدوث عيوب في الأنبوب العصبي للجنين.

اقرأ أيضًا: اكتشاف جديد يُشفي سرطان الثدي خلال ساعة .. تعلنه دراسة غربية

فوائد صحية كبيرة لـ الفول المدمس للقلب والأوعية الدموية

حيث تعمل حبات الفول على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار بالدم نتيجة احتوائها على نسب عالية من البروتين والطاقة والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إلى جانب النسب العالية من الأليات الغذائية التي تحمي الغشاء المخاطي للقولون وتعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول بالدم.

وتساعد حبات الفول عند تناولها بانتظام على الوقاية من مرض باركنسون (الشلل الرعاش)، كما تحافظ على صحة القلب كونها تحتوي على كميات من فيتامين بي 1 (الثيامين) وفيتامين بي 6 (البيريدوكسين) والنياسين والريبوفلافين، وتعمل هذه الفيتامينات كأنزيمات بالتمثيل الغذائي الخلوي للبروتين والدهون والكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: أطعمة تتناولها في الصباح لتمنحك نشاطاً وحيوية كامل اليوم.. احرص على أن تكون في فطورك

كما يعتبر الفول من أجود مصادر المعادن كالنحاس والحديد والمنغنيز والكالسيوم والمغنيزيوم، وهو من أعلى المصادر النباتية للبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، إلى جانب فوائده كمدر للبول ومساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى