أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

انطلاق المباحثات المصرية التركية… وملفات شائكة تطرح على طاولة النقاش

انطلق قطار المباحثات المصرية التركية في القاهرة، اليوم الأربعاء، على مستوى وزارتي الخارجية بهدف تطبيع العلاقات بين البلدين، بعد سنوات من القطيعة، حيث يواصل الوفد التركي زيارته إلى القاهرة، وهي الزيارة الأولى لمسؤول تركي بهذا المستوى بعد سنوات من القطيعة بين البلدين.

انطلاق المباحثات المصرية التركية

ويرى مراقبون أنّ هذه المباحثات تعدُّ تكليلاً لمساعي أنقرة منذ أشهر إلى استئناف التواصل وفتح صفحة جديدة مع مصر، وسط توقعات بأن تنصب المباحثات على عدد من الملفات الثنائية والإقليمية الشائكة.

ويأتي انطلاق المباحثات، بعدما أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الثلاثاء، عقد مشاورات سياسية بين مصر وتركيا، برئاسة السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية المصري، والسفير سادات أونال نائب وزير الخارجية التركي، يومي 5 و 6 من مايو الجاري.

تركز المناقشات على الموضوعات الإقليمية والدولية

وتوقع خبراء أن تركز المناقشات بين البلدين على الموضوعات الإقليمية والدولية، وأبرزها ملف غاز شرق المتوسط، وإمكانية ترسيم الحدود البحرية، والملف الليبي، وكذلك التنسيق الأمني فيما يتعلق بملف تواجد عناصر تنظيم الإخوان على الأراضي التركية، والمطالب المصرية بتسليمهم.

استبعاد إمكانية حدوث توافق استراتيجي

واستبعد الخبراء إمكانية حدوث توافق استراتيجي بين البلدين، فيما أكدوا أن المناقشات ستفضي إلى تنسيق على المستويين الدُّوَليّ والإقليمي وترتيب الإجراءات الخاصة بتسليم قيادات التنظيم المطلوبين لدى القضاء المصري من المقيمين على الأراضي التركية.

وقالت الخارجية المصرية في بيان رسمي إنّما وصفته بـ “المناقشات الاستكشافية”، سوف تركز على الخطوات الضرورية التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلديّن على الصعيد الثنائي وفي السياق الإقليمي.

ويشكل مِلَفّ استضافة أنقرة لعناصر الإخوان المطلوبين لدى مصر على أراضيها، ووقف دعم الجماعات الإرهابية المعادية لمصر بأذرعها السياسية والإعلامية، محض خلاف بين الدولتين يهدد أي جهود للتقارب، ما لم تتخذ الحكومة التركية إجراءات حاسمة بهذا الصدد.

مواضيع ذات صِلة : عهد جديد في العلاقات يبدأ بين تركيا ومصر

وكان وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو، أعلن منتصف شهر نيسان/أبريل الجاري أنّ وفداً تركياً سيزور مصر مطلع أيار/ مايو الجاري، استجابةً لدعوة من الجانب المصري، بعد يوم فقط من إشارته إلى أن مرحلة جديدة تبدأ بين تركيا ومصر، ويمكن أن تكون هناك زيارات متبادلة في الفترة المقبلة.

شاهد أيضاً : لحظة تهدم بناء على المارة في العاصمة المصرية القاهرة

انطلاق المباحثات المصرية التركية... وملفات شائكة تطرح على طاولة النقاش
انطلاق المباحثات المصرية التركية… وملفات شائكة تطرح على طاولة النقاش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى