خبر عاجل

أردوغان قبل التوجه إلى بروكسل ولقاء بايدن يكشف القضايا التي سيناقشها معه ويتحدث عن سوريا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن تركيا ستشارك في قمة مهمة سيتم فيها اتخاذ قرارات بشأن رؤية الناتو 2030، وتحديد خارطة طريق الحلف للسنوات العشر القادمة.

وقال أردوغان: سنؤكد مجددًا (خلال قمة الناتو) على الأهمية التي نوليها للتحالف، ونحن بحماية حدودنا نحمي حدود حلف الناتو أيضاً.

وأضاف أردوغان: تحملت تركيا وتتحمل مسؤوليات بالغة الأهمية بصفتها حليف موثوق في مواجهة التحديات التي تعترض الناتو.

وأشار أردوغان إلى أنّ تركيا ستحاسب هؤلاء الأوغاد (بي كا كا) على كل قطرة دم أراقوها، مؤكداً أنّهم قتلوا الأبرياء في تركيا والمدنيين في سوريا والأكراد في العراق، واعتبر أن الهجوم الإرهابي على مستشفى الشفاء في عفرين أظهر وحشية وغدر تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا”.

وتابع أردوغان: تركيا تكافح الإرهاب وتتعرض في الوقت نفسه لضغوط هجرة غير نظامية كثيفة.

h 52546918 1
epa05121006 US Vice President Joe Biden (L) chats with Turkish President Recep Tayyip Erdogan (R) after a meeting at the Yildiz Mabeyn Palace in Istanbul, Turkey, 23 January 2016. Biden is in Turkey for a two day visit and is scheduled to meet both, Turkish president Recep Tayyip Erdogan and Prime Minister Ahmet Davutoglu. EPA/SEDAT SUNA / POOL

وحول اللقاء مع بايدن قال أردوغان: سيكون أول لقاء مباشر لنا مع بايدن بعد توليه الرئاسة (على هامش قمة الناتو) ويجب بالدرجة الأولى مناقشة العلاقات التركية-الأمريكية، وسنبحث الكثير من القضايا.

 

وأكد أردوغان أن أمريكا لم تفِ بتعهداتها بخصوص مقاتلات “إف-35” رغم ايفاء تركيا بالتزاماتها، مشيراً إلى أنّ هناك العديد من القضايا المطروحة على الطاولة مع الولايات المتحدة حيال الصناعات الدفاعية وأهمها ملف مقاتلة F-35

 

وشدد على أن تركيا تتطلع لرؤية نهج غير مشروط من الولايات المتحدة يعزز اتحاد الناتو وتضامنه، بينما حول توصيف بايدن أحداث 1915 بـ”الإبادة” فقال: هذه المقاربة أزعجتنا بشكل كبير، ولا بد من التطرق إليها (خلال الاجتماع مع بايدن).

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى