الشأن السوري

قصف جوّي متجدّد على إدلب وتطمينات تركية لها

قُتلَ ثلاثة أطفال وأصيبَ ثمانية مدنيين بينهم خمس نساء، اليوم الخميس، جرّاء قصف طائرات النظام الحربية بلدة “كنيسة بني عز” غربي إدلب، بالإضافة إلى اندلاع حريق، وأضرار ماديّة كبيرة، وبدورها عملت فرق الدفاع المدني على انتشال المصابين من تحت الأنقاض والسيطرة على الحريق. كما أصيبَ شخصان بقصف جوّي استهدف قرية “اللج” المجاورة. وفق الدفاع المدني.

وفي سياق متصل، أفاد “باسل القاسم” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في حماة، بأنّ عدّة غارات جوّية للنظام طالت اليوم قرية “قسطون” في سهل الغاب غربي حماة، مما تسبب بوقوع دمار هائل في الأبنية السكنية والمحال التجارية، واستهدفت خمس غارات روسيّة بلدة “كبانة” ومحاورها شمال اللاذقية.

وأضاف: أنّ قوّات النظام المتمركزة في حلفايا استهدفت، مساء اليوم، بعشرات الصواريخ والقذائف المدفعية أطراف قرى الزكاة والأربعين ومعركبة ومدينة كفرزيتا شمال حماة بالتزامن مع تحليق مكثّف لطائرات الاستطلاع في أجواء المنطقة.

وتزامن القصف على منطقة خفض التصعيد في إدلب التي تشمل أرياف اللاذقية وحماة وحلب ضمن اتفاق أستانة، مع لقاء لرئيس الهيئة السياسية في إدلب السيّد “عاطف زريق” مع السفير التركي “عدنان” اليوم، وقال زريق في تسجيل صوتي وصل لـ “ستيب” نسخة عنه: إنّ “اللقاء كان مع السفير إيجابي، وعند سؤالنا له عن الوضع في إدلب وما هي الإجراءات التي ستتخذها تركيا في حال اقتحمها النظام والروس، وأُلغيت اتفاقية خفض التصعيد على غرار منطقة درعا، أكد السفير بتطمينات عدّة مرّات بأنّ وضع إدلب يختلف عن درعا ولا يُمكن أن يحدث ذلك، وتحدّث السفير عن تعاون وتنسيق مع مجالس وفعليات إدلب وتقويّة منظّمات المجتمع المدني”.

وعلى صعيد منفصل، قُتل عنصر من فيلق الشام يُدعى “صافي عبد الخالق” جرّاء استهدافه بطلق ناري من قبل مجهولين على طريق “ترمانين – دارة عزة” شمال إدلب، مساء اليوم، فيما وقع انفجار مجهول داخل مقر الشرطة الحرّة في مدينة “بنش” شمال إدلب، مما أوقع إصابات في صفوف عناصر الشرطة.

في حين تبنّى تنظيم الدولة (داعش)، اغتيال عنصرين من “جيش العزّة” اليوم على طريق “معرة مصرين – سرمدا” شمالًا عبر خلاياه التابعة لـ ولاية إدلب ونشر صورًا للعملية، كما أصيب ثلاثة عناصر من العزّة إثر انفجار عبوة ناسفة على أطراف مدينة خان شيخون جنوبًا، بالإضافة إلى مقتل مدني وإصابة آخر ببتر قدم نتيجة انفجار عبوة لاصقة بإحدى السيّارات بمدينة إدلب.

شاهد قصف النظام براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية لقرى ومدن شمال حماة

https://youtu.be/0bgWfEv1Oy0

https://youtu.be/zhqc9IzdyAc

202967

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى