منوع

بالصور|| السعودية تستعين بروبوت ذكي في موسم الحج لهذا العام وقرار جديد حول حج المرأة

قامت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الأحد، بإطلاق المسار الإلكتروني لبدء استقبال طلبات الراغبين في أداء حج هذا العام 1442هـ، من حجاج الداخل، وأصدرت قرار جديد يتعلق بحج المرأة.

– إطلاق المسار الإلكتروني لقبول طلبات الحج

أصدر الوزارة بياناً أوضحت فيه الاشتراطات وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لحج 1442هـ، مبينة أن التسجيل يستمر حتى 13 ذي القعدة الجاري، على أن يبدأ الفرز واستكمال الحجز اعتباراً من 15 ذي القعدة.

ومن بين الاشتراطات يجب أن يكون سن من يرغب في الحج من 18 – 65 عاماً، ويشترط التحصين بأحد أنواعه الثلاثة (محصن، محصن جرعة أولى، محصن متعاف)، والخلو من الأمراض المزمنة، وإتاحة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الماضية.

وأشارت الوزارة، إلى أن تسجيل الرغبات يكون بشكل فردي، لافتةً إلى أنه يحق للمرأة التسجيل بدون محرم (مع عصبة النساء).

ويتم الفرز بناءً على تحقيق المعايير الصحية والتنظيمية، وتكون الأولوية لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج مع مراعاة الفئات العمرة، وشراء الباقة والسداد يكون خلال 3 ساعات من اختيار الباقات تجنباً للإلغاء.

ويعتبر نظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل عبارة عن أنظمة وبيانات في بوابة إلكترونية متطورة لعرض مختلف برامج الخدمة التي تعرضها شركات ومؤسسات حجاج الداخل.

وتؤمن الوزارة للراغبين في الحج اختيار ما يناسبهم من برامج الحج، وتتيح لهم التعاقد إلكترونياً مع الشركات والمؤسسات على الخدمات المختلفة، كما توفر الوزارة نظام إلكتروني لسداد قيمة العقود المبرمة، وذلك حماية لحقوق الحجاج.

وتتيح وزارة الحج والعمرة من خلال البوابة الإلكترونية نقل طلبات تصاريح الحج بعد التعاقد إلى أنظمة وزارة الداخلية لاستصدار تصاريح الحج.

– روبوت آلي في الحـج

وفي السياق، دشنَّ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، الروبوت الذكي لتوزيع عبوات مياه زمزم دون تلامس، وذلك في ظل أزمة جائحة كورونا.

وقال عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس: “إن التقنية الحديثة باتت تسخر لخدمة البشرية، خصوصاً في ظل تفشي جائحة كورونا”، مشيراً إلى أن “هذه التقنية ستحافظ على سلامة قاصدي الحرمين الشريفين”.

كما أشاد بدوره ما وصل له العلم الحديث والتطور الرقمي في خدمة البشرية كافة، حيث يعمل الروبوت على توزيع العبوات دون تلامس، ودون أن يعيق حركة قاصدي الحرمين.

يذكر أنّ السعودية أعلنت بأن الحج لهذا العام سيقتصر على السعوديين والمقيمين في المملكة من كل الجنسيات دون فتح الباب إلى الوافدين من الخارج، فيما ستكون الأولوية بالقبول لمن لم يسبق لهم الحج.
ويعتبر هذا ثاني موسم على التوالي يتوقف به أداء فريضة الحج إلى المسلمين خارج السعودية بسبب الإجراءات الصحية ومواجهة فيروس كورونا.

طلبات الحج


تابع المزيد:

))وزارة الحـج السعودية تعلن عن موقع التسجيل الالكتروني للحج هذا العام والفئات صاحبة الأولوية 

)) ما حقيقة إلغاء موسم الحـج هذا العام ؟

)) تعرف إلى شروط وزارة الصحة السعودية للراغبين بأداء مناسك الـحج 2021.. وإطلاق روبوت آلي لخدمة الزوار

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى