علوم وتكنلوجيا

بشرى سارة.. جهاز استشعار يكتشف وجود مريض كورونا في الغرفة خلال دقائق

 

قالت صحيفة ” ذا تايمز البريطانية”، اليوم الأحد، إن علماء بريطانيون قاموا بتطوير “جهاز استشعار للكشف عن المصابين بفيروس كورونا” يُثبَّت في أسقف الغرف ويمكنه اكتشاف ما إذا كان شخص ما في الغرفة مصاباً بفيروس كورونا في أقل من 15 دقيقة.

جهاز استشعار للكشف عن كورونا

 

وذكرت أن جهاز استشعار الكشف عن فيروس كورونا يتميز بدقته العالية، كما أنه أكبر قليلاً في الحجم من جهاز استشعار الدخان في الغرف، ويُتوقع أن يحدث ثورة في الكشف عن المصابين بفيروس كورونا في كبائن الطائرات والفصول الدراسية ومنازل الرعاية والمكاتب.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| آلاف القرييون يتقاذفون روث البقر في الهند طلباً للسلام.. والصحة الهندية تؤكد انهيارها أمام كورونا

وأوضحت أن دراسات مبكرة أجراها علماء في “كلية لندن للصحة والطب الاستوائي” (LSHTM) وجامعة دورهام، أظهرت أن جهاز استشعار كورونا يتمتع بمعدل دقة يتراوح بين  98% إلى 100%، ما يجعله أداة كشف موثوقاً بها، على غرار تحليل الـ”بي سي آر” PCR للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، وأكثر دقة بكثير من الاختبارات السريعة الأخرى.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو || تزاحمات ومعارك على شراء الأكل في تركيا.. بعد إصدار قرار حظر تجوال ل 48 ساعة

فعالية تفوق اختبار من الـPCR

وأشارت إلى أن جهاز الاستشعار، الذي تصنعه شركة Roboscientific في مقاطعة كامبريدجشاير البريطانية، عن طريق الكشف عن المواد الكيميائية التي يفرزها الجلد أو الموجودة في أنفاس الأشخاص المصابين بفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:

حظر كامل للأكثر خطورة.. أردوغان يتحدث عن التعليمات الجديدة حول كورونا ويمنع فعاليات الإفطار والسحور خلال رمضان

وتابعت أن هذه “المركبات العضوية المتطايرة” تخلق رائحة خفية للغاية، لا يمكن أن يكتشفها أنف الإنسان، لكن دراسة أجراها فريق البحث توصلت إلى أن الكلاب يمكنها تشم هذه الرائحة، ومع ذلك، فإن الجهاز أكثر عملية، ويعطي نتائج أعلى دقةً من حاسة الشم لدى الكلاب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى