الشأن السوريسلايد رئيسي

أصوات لبنانية تتعالى للمطالبة بإطلاق معركة “فجر الحدود” مع سوريا

تعالت أصواتٌ لبنانيةٌ تطالب الدولة بإطلاق معركة “فجر الحدود”، لمحاربة وضبط عمليات التهريب العابرة للحدود باتجاه مناطق سيطرة النظام السوري، لما تتسبّب به من استنزافٍ لاقتصاد البلاد.

إطلاق معركة فجر الحدود مع سوريا

وفي التفاصيل، أطلق مجموعةٌ من اللبنانيين حملةً شعبيةً، اليوم الأحد، طالبوا فيها الجيش اللبناني بإطلاق معركةٍ تحمل اسم “فجر الحدود” والتي تهدف إلى إنهاء فوضى التهريب على الحدود السورية اللبنانية عبر “المنافذ غير الشرعية”.

تماشياً مع إجراءات الجيش اللبناني

وتأتي الحملة تماشياً مع تشديد الجيش اللبناني إجراءاته لضبط الحدود مؤخراً، حيث أسفرت عن عدم تمكن الشاحنات الكبيرة من العبور من تلك المنافذ بشكلٍ سهلٍ كما كان سابقاً.

ومؤخراً، ضبط حرس الحدود اللبناني، متمثلاً بـ”فوج الحدود البري” نحو 22 كيلو متر ممتدةً في منطقة البقاع الشمالي، باعتبارها تشهد معظم عمليات التهريب.

انخفاض ملحوظ في عمليات التهريب

وفي ذات السياق، كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، انخفاض عمليات التهريب بشكلٍ ملحوظ، إلا أنّها مستمر بمنطقة القصير في حمص وسْط سوريا، والتي تسيطر عليها ميليشيا “حزب الله” اللبناني.

وقالت الصحيفة: “إنّ معظم عمليات التهريب تتمّ بواسطة سياراتٍ رباعية الدفع، يتمّ عبرها نقل المحروقات والغاز المدعوم من لبنان إلى سوريا، إضافةً للأعلاف والأدوية الزراعية من سوريا إلى لبنان”.

ولم تقتصر عمليات التهريب التي تشرف عليها الميليشيا عند هذا الحد، بل شملت كذلك الارتكاز على إغراق مناطق النظام السوري بالمواد المخدرة خلال السنوات الماضية، فيما نقلت نشاطها إلى المواد المزروعة والمصنعة.

مواضيع ذات صِلة : طيران إسرائيلي يقصف آلية “تنقل أسلحة” على الحدود السورية اللبنانية

وتأتي المطالبات اللبنانية بإطلاق معركة “فجر الحدود”، لضبط معابر التهريب مع سوريا، أسوةً بمعركة “فجر الجرود”، التي أطلقها الجيش اللبناني في آب/ أغسطس 2017، وأسفرت عن تطهير المنطقة الحدودية من عناصر تنظيم “داعش”.

شاهد أيضاً : النجم العالمي “كلوني”يتبرع لكل صديق بمليون دولار.. هكذا علقت زوجته اللبنانية أمل علم الدين

أصوات لبنانية تتعالى للمطالبة بإطلاق معركة "فجر الحدود" مع سوريا
أصوات لبنانية تتعالى للمطالبة بإطلاق معركة “فجر الحدود” مع سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى