الصحة

تعرف على طرق علاج تكلس المفاصل الطبيعية في المنزل

يحدث تكلس المفاصل (Calcific Tendonitis) نتيجًة لترسب الكالسيوم في مجموعة من مفاصل الجسم المختلفة، أشهرها: الكتف، والورك، والركبة وغيرها من مفاصل الجسم، ولكن هل يمكن علاج تكلس المفاصل بالأعشاب؟ تابعوا معنا هذا المقال لتكتشفوا ذلك:

حقيقة علاج تكلس المفاصل بالأعشاب

عند إحساسك بإحدى أعراض تكلس المفاصل كالألم وصعوبة تحريك المنطقة، يجب عليك مراجعة الطبيب المختص وذلك لتقدير شدة الحالة وحجم التكلس واختيار العلاج الأنسب لها، إذ أنه في الواقع لا يمكن علاج تكلس المفاصل بالأعشاب بل تحتاج هذه الحالة إلى تدخل طبي لعلاجها ولكن يمكن التخفيف من الأعراض المرافقة لتكلس المفاصل باستخدام بعض الأعشاب.

علاجات منزلية للتخفيف من أعراض تكلس المفاصل

كما ذكرنا لا يمكن علاج تكلس المفاصل بالأعشاب، ولكن يمكن استخدام بعض الأعشاب والمواد الطبيعية الأخرى للمساعدة في التخفيف من أعراض تكلس المفاصل كالألم والالتهاب، ولكن لا تزال هذه المواد قيد الدراسة إذ تم إجراء دراسات عليها على الحيوانات فقط ولم يتم دراستها على الإنسان بعد، ومنها ما يأتي:

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين والتي أظهرت خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، قد تساعد في التخفيف من الألم المصاحب لتكلس المفاصل.

البروميلين

البروملين هو أنزيم مستخلص من الأناناس وله خصائص مضادة للالتهاب، ولكن يجدر التنبيه من استخدامه مع بعض الأدوية لأنه يتفاعل معها، مثل: الأدوية المميعة للدم، والمضادات الحيوية، كما يمنع استخدامه في حالات تقرح المعدة.

الصفصاف الأبيض

يحتوي لحاء الصفصاف الأبيض على مادة الصفصافين، والتي لها خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم مشابهة للأدوية المضادة للالتهاب كالأسبرين.

اللبان

لمستخلص اللبان خصائص مضادة للالتهاب، ويجب التنبيه إلى أن اللبان يتفاعل مع الأدوية المميعة للدم.

اقرأ أيضاً : تعرف على أسباب التهاب الغدد العرقية واللمفاوية والفرق بينهما

علاج تكلس المفاصل طبيًا

نظرًا لعدم إمكانية علاج تكلس المفاصل بالأعشاب، سنذكر لكم طرق العلاج الطبية لهذه الحالة، ويقوم الطبيب بتحديد العلاج الأنسب بناءً على شدة الحالة وحجم التكلس الموجود في المنطقة، فقد يكون العلاج بسيطًا باستخدام بعض الأدوية، وفي بعض الحالات يتم استخدام طرق علاجية مختلفة يقوم بها الطبيب في العيادة، ويمكن تلخيص علاج تكلس المفاصل كما يأتي:

العلاج بالأدوية

يمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج حالات تكلس المفاصل البسيطة إلى المتوسطة ومنها ما يأتي:

المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وإبر الكورتيزون الموضعية.

العلاج غير الجراحي

يمكن أن يقوم الطبيب ببعض الإجراءات غير الجراحية لعلاج تكلس المفاصل ومنها ما يأتي:

العلاج بتقنية الموجات الصادمة

في هذا العلاج يقوم الطبيب باستخدام جهاز يعمل على إيصال موجات ميكانيكية إلى المنطقة التي تحوي تجمع لترسبات الكالسيوم، وتقوم هذه الموجات بتفتيت هذا التكلس.

العلاج بالموجات فوق الصوتية

في العلاج بالموجات فوق الصوتية يتم توجيه موجات صوتية عالية الشدة إلى منطقة تجمع التكلس، وتقوم هذه الموجات بتحطيمه وعادًة ما تكون هذه العملية غير مؤلمة.

العلاج بالوخز الجلدي

يقوم الطبيب أولًا بتخدير المنطقة المراد علاجها، وبعد ذلك يتم وخز المنطقة باستخدام الإبر لعمل فتحات فيها، ويقوم الطبيب بعدها بإخراج التكلس المترسب في المنطقة من خلال الفتحات، وبمساعدة التصوير بالموجات فوق الصوتية للوصول إلى المنطقة المعنية.

العلاج الجراحي

عادًة لا يحتاج معظم الأشخاص المصابين بتكلس المفاصل إلى العلاج الجراحي، ويتم علاج حالتهم بالطرق التي ذكرناها سابقًا، ولكن في بعض الحالات يتوجب على الطبيب اللجوء للحل الجراحي والذي يتم بطريقتين كما يأتي:

استخراج التكلس من المنطقة باستخدام التنظير.

إجراء عملية مفتوحة، وذلك بفتح المنطقة المصابة لاستخراج التكلس منها.

تعرف على طرق علاج تكلس المفاصل الطبيعية في المنزل
تعرف على طرق علاج تكلس المفاصل الطبيعية في المنزل

اقرأ أيضاً : تجنب أضرار السم الأبيض.. 7 بدائل طبيعية تغنيك عن استخدام السكر تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى