علوم وتكنلوجيا

سائل تغليف الثمار.. يجف ليصبح كيساً بلاستيكياً إليك التفاصيل

 

أعلن فريق بحثي بجامعة “آلتو” في فنلندا عن ابتكار سائل تغليف الثمار، حيث يمكنه تغليف الفواكه والخضراوات ثم يجف، ليحل بديلاً عن الأكياس البلاستيكية الضارة بالبيئة.

 

سائل تغليف الثمار

 

وقال الفريق البحثي إن سائل تغليف الثمار بتحول إلى أكياس التعبئة والتغليف التي تحمي الفواكه والخضراوات من التلف والملوثات، وتبقيها طازجة لفترة أطول، بدلاً من أكياس النايلون التي تنتج أيضًا كمية كبيرة من النفايات البلاستيكية.

وشغلت مشكلة الأكياس البلاستيكية، تفكير الفريق المكون من أربع طالبات في قسمي الهندسة الكيميائية والتصميم المعاصر للتوصل إلى حل المشكلة، أثناء مشاركتهن في دورة حول إنشاء تصاميم تتماشى مع المواد الحيوية.

واكتشف الفريق البحثي بديلاً متجدداً، لملايين من قطع الأغلفة البلاستيكية والتي يتم التخلص منها كل يوم، والذي سينهي عصر استخدام الأغلفة البلاستيكية.

اقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يعلن عن إجراء تجارب بشرية لزراعة شرائح إلكترونية في الدماغ.. ويوضح أهدافها

طريقة جديدة لتغليف الثمار

 

وتوصل الفريق إلى طريقة جديدة تمامًا لتعبئة وتغليف ثمار الخيار، تعتمد على محلول سائل هلامي حيوي يغمس فيه الخيار، ثم يتحول السائل إلى فيلم شفاف ويجف في بضع ثوان.

اقرأ أيضاً:

النقل الآمن فائق السرعة.. الإمارات تطلق النموذج الأولي لنظام “هايبرلوب” (فيديو )

وصمم الفريق البحثي السائل الحيوي من طحالب الأغار الحمراء، والشمع الكرنوبي، ومادة سليلوز بلورات النانوية ”CNC“.

وكان من بين التحديات التي واجهت الفريق البحثي، أنهن لم يستطعن العثور على أي دراسات سابقة حول حلول مماثلة.

بدورها قالت لويز كالاي الطالبة المشاركة في ابتكار سائل تغليف الثمار: ”ذهبنا إلى المختبر كل أسبوع واختبرنا عدة مواد، وجئنا بفكرة استخدام طحالب الأغار، وأضفنا إليها الشمع لصنع أفلام مقاومة للماء، ومادة CNC لخصائصها المضادة للبكتيريا“.

ويعتقد الفريق البحثي، أن طريقة غمس السائل الحيوي يمكن أن تستخدم أيضًا في يوم من الأيام لتغليف الخضراوات والفواكه الأخرى، حيث ستكون بداية جديدة لتسويق أنظمة التعبئة والتغليف المستدامة، بدلاً من أكياس البلاستيك.

وسيقدم الفريق البحثي فكرة السائل الحيوي ”DipWrap“ في قمة ”Biodesign Challenge“ الدولية لتحدي التصميم الحيوي بالولايات المتحدة ”BDC“ التي من المقرر عقدها في وقت لاحق من الشهر الحالي.

اقرأ أيضاً:

بالصور.. اختراع عراقي لسرير خاص بالحجر الصحي لكورونا

ويشارك في هذه القمة، أكثر من 50 فريقاً من جميع أنحاء العالم، سيقدمون مشاريع تكنولوجيا حيوية خاصة بهم، إلى لجنة تضم أكاديميين ومهنيين في صناعة التصميم الحيوي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى