ترند - Trend

“أردوغان قاتل ومجرم”.. مظاهرات للجالية الكردية في بروكسل مناهضة لأردوغان تزامناً مع اجتماع حلف الناتو

تصدر هاشتاغ ” الناتو” منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، بالتزامن مع خروج مظاهرات شعبية في بروكسل تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة أردوغان على خلفية انعقاد اجتماع حلف الناتو.

مظاهرات بالتزامن مع اجتماع حلف الناتو

شهدت مدينة بروكسل مظاهرات شعبية نظمتها الجالية الكردية في بروكسيل تزامنا مع عقد قمة حلف الناتو تنديداً بالجرائم التي يرتكبها الجيش التركي ومرتزقه في سوريا عامة وضد الشعب الكردي خاصة، ورفع المتظاهرين في بروكسيل أثناء المظاهرات صور كتب عليها “اردوغان قاتل ومجرم، اوقفوا أردوغان”.

قال جوان الأومري: “أردوغان قاتل ومجرم، أطردوا قاتل أطفال السوريين من بروكسل، أوقفوا أردوغان عن قتل أطفالنا”.

وكتب حساب روج آفا: “شوفو كمية غضب رئيس الامريكي ضد قاتل الاطفال اردوغان العثماني”.

https://twitter.com/RojAva38361932/status/1404444435396562944?s=20

قال عبدالله العمري: “نعود لتحليلاتنا ماقبل اجتماع قمة الناتو ديسمبر ٢٠١٩ بفتره حين ذكرنا أن الرئيس أردوغان حقق اختراق كبير باتفاقه مع ترامب على خطوات لحماية مصالح الطرفين شرق المتوسط وفي مواجهة أطماع روسيا والصين وكانت بداية تنفيذ التوافق في ليبيا وهو ما أثار سخط وقلق فرنسا وروسيا وأطراف عربية”.

اقرأ أيضاً: قبيل قمة الناتو… أردوغان يهاجم نظيريه الأمريكي والفرنسي

وكتب زكريا محمد: “تخيل لو اليوم اجتماع حلف الناتو العربي لتعزيز. امن المنطقة. بما في ذالك. امنها السيبراني. وكذالك. معالجات اوضاع دول اوروبا. ودراسة محورية حول كوفيد 19 واسباب انتشارة. وكيف التخلص منه، تخيلو فقط، الناتو”.

وقال حساب شمالي: “الخليفة باعنا ياشيخ في اجتماع الناتو” في إسارة إلى الرئيس التركي أردوغان .

ونشر حساب حاتم صورة معلقاً عليها بسؤال: “هل فعلا قبل أردوغان يد “بايدن” في اجتماع الناتو؟”.

https://twitter.com/LAAMMM_BB/status/1404455770478030852?s=19

وقالت، وفا مجيدي: “سخرية في الإعلام الإسباني من رئيس الحكومة بيدرو سانشير الرئيس الأمريكي جو_بايدن يمنحه 21 ثانية للقاء به في ممر اجتماع أعضاء حلف الناتو”.

اقرأ أيضاً: مشروع دفاعي جديد.. قادة الناتو يتفقون على إجراءات تواجه التهديدات الروسية والصينية

وكتب، عبد الوهاب المتوكل: “اجتماع حلف الناتو، اجتماع الدول الصناعية السبع، وغيرها كلها تهديدات وتحذيرات وتكتلات متناحره وكل واحد منهم يريد ان يهيمن على الآخر، الشيطان هو من يرأس ويديرهذه الجلسات الإجتماعات.
يا هؤلاء، الإنسانية بحاجة للسلام والعدل فلماذا تخلواجداول اعمالكم من الإحتياجات الإنسانيةالرئيسية”.

https://twitter.com/u14YbVQKNau8E5n/status/1404432212221644801?s=19

كلمة أردوغان في اجتماع حلف الناتو

وبدوره، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمته خلال اجتماع حلف الناتو إن: “تركيا هي الدولة الوحيدة داخل حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي حاربت داعش وجهاً لوجه وقدمت شهداء وحيدت نحو 4 آلاف من عناصره الإرهابية”.

وأشار أردوغان إلى “أننا نخوض نضالاً كبيراً داخل حدود بلادنا وخارجها ضد تنظيمات إرهابية عديدة مثل “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، و”غولن” ولكن لم نحصل على الدعم والتضامن المنشود من حلفائنا وشركائنا في حربنا ضد جميع أشكال الإرهاب”، بحسب تعبيره.

اقرأ أيضاً: تعرّف على أطول حرب في التاريخ.. استمرت 335 عام دون وقوع أي إصابات

وتابع قائلاً: “رأينا كيف يتم التعامل مع قياديي التنظيمات الإرهابية الذين تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء في سوريا والعراق وتركيا، على أنهم شرعيين”، مضيفاً ” عبر اقتصادها الديناميكي وصناعاتها الدفاعية القوية وسياساتها الخارجية القائمة على المبادئ ستواصل تركيا المساهمة في السلام والاستقرار العالميين بالتعاون مع حلفائها”.

وفي نهاية اجتماع الناتو اتفق قادة دول حلف شمال الأطلسي على مشروع دفاعي جديد، وعلى أجندة للحلف بحلول 2030، وركز خطاب الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ على ضرورة مواجهة التحديات التي تفرضها الصين وروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى