أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إسبانيا تعتزم اتخاذ خطوة جديدة في مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين

قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، اليوم الثلاثاء، إن بلادها تدرس ضم مدينتي سبتة ومليلية في شمال المغرب بشكل كامل إلى منطقة “شنغن” الأوروبية.

تأشيرة لدخول سبتة ومليلية

وكانت وسائل إعلام مغربية تحدث بوقت سابق عن نية إسبانيا بتغيير الوضع القانوني لمدينتي سبتة ومليلية، عبر فرض التأشيرة على سكان المدن المغربية المجاورة للثغرين.

وبإمكان المغاربة من البلدات المحيطة بالمدينتين دخولهما حالياً دون تأشيرة، لكنها تكون مطلوبة عند السفر جواً أو بحراً إلى إسبانيا أو بقية أنحاء منطقة شنغن.

ومن شأن هذه الخطوة أن تزيد من تأزيم العلاقات بين مدريد والرباط، حيث كشف مسؤولون إسبان عن نية الحكومة الإسبانية النظر بقوة في إدراج المدينتين في النظام الجمركي لدول الاتحاد الأوروبي، وكذلك لمنطقة شنغن، وذلك رداً على أزمة الهجرة التي شهدتها مدينة سبتة.

وقال رئيس مجلس النواب المغربي، حبيب المالكي، إن المحاولات الإسبانية الأخيرة بشأن سبتة ومليلية تندرج في إطار مخطط يسعى إلى المحافظة على الإرث الاستعماري، معتبراً أن سبتة بالأساس مدينة مغربية، موضحاً أن تلك النتائج تؤكد صواب مواقف وحكمة الدبلوماسية المغربية.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا مؤخراً، توتراً متصاعداً، بعدما استقبلت مدريد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي للعلاج، ما أدى إلى تخفيف المغرب القيود الحدودية ليسمح لآلاف المهاجرين بدخول جيب سبتة بشمال إفريقيا، الأمر الذي عقّد الأزمة أكثر بين البلدين.

مواضيع ذات صِلة : أزمة المغرب وإسبانيا .. الأداة فيها اللاجئين فما هي غاية الدولتين؟

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أن محاولات إضفاء الطابع الأوروبي على هذه الأزمة هي بدون جدوى ولا تغير بأي حال من الأحوال طبيعتها الثناية الصرفة وأسبابها العميقة والمسؤولية الثابتة لإسبانيا عن اندلاعها.

شاهد أيضاً : الطاقة المتجددة في المغرب من دولة تستورد الكهرباء إلى دولة تصدرها

إسبانيا تعتزم اتخاذ خطوة جديدة في مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين
إسبانيا تعتزم اتخاذ خطوة جديدة في مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى