ترند - Trendسلايد رئيسي

السودانية أمل هباني تثير الجدل بعد دعوتها النساء إلى الاستعانة بصديق عند غياب الزوج

أثارت الصحفية والناشطة السودانية أمل هباني، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي حتى أضحى اسمها، اليوم رائجاً على موقع “فيس بوك”، وذلك عقب منشورٍ دعت فيه النساء إلى الاستعانة بصديق في حال غياب الزوج عنها وذهابه لزوجته الثانية.

– أمل هباني تثير الجدل

وفي التفاصيل، قال هباني في منشورٍ قامت بكتابته قبل يومين: “للنساء المسكينات المقهورات المذلولات بنار التعدد وليس لديهن أي مقدرة على الطلاق خوفاً من(بشتنة) الأطفال وزيادة القهر بالطلاق… ممكن تستعيني بصديق يوم أن يذهب زوجك إلى زوجته الجديدة لأن فكرة التعدد لا يداويها سوى فكرة الاستعانة بصديق”.

وواجهت هباني، بسبب منشورها سيلاً من الانتقادات التي استنكرت كلامها، كونه منافياً للتعاليم الدينية وقواعد الأخلاق العامة.

إلا أنها أصرت على موقفها وبررت كلامها عبر منشورٍ أخر، قالت فيه: “إن البوست الذي كتبته بالأمس يوافق قناعاتي ومبادئي بأن معظم قضايا النساء تتقاطع مع المفاهيم الاجتماعية والنصوص الدينية وأنه لابد من المصادمة وتغيير هذه المفاهيم وتلك النصوص متى ما تعارضت مع مفاهيم حقوق المرأة وليس العكس”.

وقارنت بين حملتها وحملة الناشطات السعوديات من أجل الحصول على حقهن في قيادة السيارة، مشيرةً إلى أن قضية تعدد الزوجات في السودان تنطوي على قدر كبير من القهر والعنف للمرأة وتحتمل حسب رأيها المعالجة بالسخرية والمقاربة”.

كما أنها هاجمت منتقديها، قائلةً: “لكن كلو كوم وموقف بعض الناشطات النسويات كوم براه رشا عوض ما فضل ليها إلا تشيل سوط عنج لا خلة اسفاف لا خلة تهريج ما وصفت بيه البوست”.

واعتبرت أن “دي حاجة بتعكس ازدواجية معايير غريبة في تناول قضايا المرأة بجهة نحن متحررات بجهة ما بنقبل دعاوى انحلال المرأة باسم التحرر وعلينا أن نعمل في إطار قيم المجتمع والدين عشان المجتمع مايزعل مننا”، حسب كلامها.

والجدير ذكره أن أسرة هباني استنكرت منشورها الذي اعتبره البعض تحريضاً على ارتكاب فاحشة “الزنا”، حيث تباهت الدكتورة، عفاف خليفة هباني، شقيقة، أمل، بنسب الأسرة.

مواضيع ذات صِلة : بثلاثة قروش وحمار وبيض مكسور تحول “ود الجبل” إلى “ملياردير السودان”

وقالت: “إنها تستنكر هذا البوست المخزي المسيء للدين مطالبة شقيقتها الاعتذار أولاً لأسرتها ولبنات وأمهات ونساء السودان”.

شاهد أيضاً : الموت يطوف على كلّ من جنوب السودان وباكستان وسريلانكا ويخطف أرواح العشرات

السودانية أمل هباني تثير الجدل بعد دعوتها النساء إلى الاستعانة بصديق عند غياب الزوج
السودانية أمل هباني تثير الجدل بعد دعوتها النساء إلى الاستعانة بصديق عند غياب الزوج

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى