أخبار العالمسلايد رئيسي

لقاء بوتين وبايدن سيحدد مستقبل العالم لسنوات.. وتاريخ بوتين مع 4 رؤساء أمريكيين

يجري اليوم الأربعاء لقاء بوتين وبايدن، الرئيسان الروسي والأمريكي، في جنيف، والذي يعقد عليه الأمل ببحث عدّة ملفات وقضايا دولية عالقة، وهو ليس اللقاء الأول بين الرجلين إلا أنه الأول منذ تسلّم بايدن سدّة الحكم في أمريكا.

بوتين التقى 4 رؤساء أمريكيين على مدى عقود

بالوقت الذي يجري تغيير الرئيس الأمريكي كل 4 سنوات أو يمكن له التمديد لولاية واحدة لمدة 4 سنوات أخرى فقط، فإن بوتين ما يزال في الحكم منذ عام 1999.

والتقى فلاديمير بوتين خلال رئاسته لروسيا عدّة رؤساء أمريكيين وتعامل مع السياسات الأمريكية المختلفة، حيث جمعته علاقات متواترة مع 5 رؤساء أمريكيين.

وبدأت العلاقات بين بوتين ورؤساء أمريكا بعهد الرئيس بيل كلينتون عام 2000، والتي شهدت حذراً شديداً للتعامل معه بعد أن تسلّم الحكم خارجاً من أقبية المخابرات الروسية.

ووصفته حينها وزيرة الخارجية الأميركية مادلين أولبرايت قائلةً: إنه “رجل صلب حازم جداً ويتطلع إلى العمل”، مضيفةً “سنكون مضطرين لمراقبة أعماله بانتباه شديد”.

تلا ذلك علاقة بوتين بالرئيس الأمريكي السابق جورج بوش والتي بدأت جيدة إلى حين انسحاب واشنطن من معاهدة “اي بي ام” وبناء درع صاروخية في أوروبا الشرقية، الأمر الذي ازعج بوتين جداً.

وبعد الرئيس بوش جاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما والذي يرى فيه البعض الخلفية الحاكمة اليوم بالبيت الأبيض، سيما أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان نائباً لأوباما.

وبدأت علاقة بوتين مع أوباما جيدة أيضاً إلا أنها سرعان ما انهارت وذلك بعد أزمة منح اللجوء السياسي إلى الأميركي إدوارد سنودن المطلوب لجهاز المخابرات الأمريكية، وتلا ذلك الأزمة الأوكرانية وضم موسكو لشبه جزيرة القرم.

وكان أوباما قد ألغى لقاءه مع بوتين عام 2013 على إثر الخلافات بين البلدين معرباً عن أسفه من عودة عقلية الحرب الباردة بينهما.

أما آخر الرؤساء الأمريكيين وهو دونالد ترامب فقد حاول تصحيح المسار وتحسين العلاقات إلا أنّ ملف اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأمريكية لصالح ترامب وقف عائقاً وبقيت الأمور متوترة.

لقاء بوتين وبايدن.. قمّة الخطوط الحمراء

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيقدّم خلال لقاءه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، الخطوط الحمراء الأمريكية أمام روسيا.

اقرأ أيضاً: قمة بوتين وبايدن ستستمر 5 ساعات دون وجبة غداء مشتركة.. إليك أبرز المواضيع التي سيتم نقاشها

بينما بدوره قال السكرتير الصحافي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن بوتين واضح دائمًا في تحديد “الخطوط الحمراء” لروسيا، خاصة في مثل هذا الحديث الصعب مع الرئيس الأميركي.

وبما يتعلق بجدول القمة الرئاسية في لقاء بوتين وبايدن، وسط توتر بين الجانبين، فأوضح أن “جدول الأعمال واسع للغاية لدرجة أنه من الصعب تحديده ضمن 4-5 ساعات من المفاوضات”.

وخلال جدول أعمال سيمتد لقاء بوتين وبايدن إلى 5 ساعات وسيتناول العديد من القضايا، وبحسب مصادر إعلامية أمريكية فإن أبرز الملفات ستكون “الاستقرار النووي الاستراتيجي وتدهور العلاقات بين الكرملين والغرب، ومن أوكرانيا إلى بيلاروس ومصير المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني والهجمات الإلكترونية، وملفي سوريا وليبيا”.

اقرأ أيضاً: بوتين يكشف عن 3 ملفات هامة سيناقشها مع بايدن في قمّة جنيف

ولفتت صحف أمريكية إلى تخوّف من تحوّل لقاء بوتين وبايدن إلى مبارزة بين الرئيسين تنتهي بازدياد التوتر سيما أن بايدن كان قد وصف بوتين بـ”القاتل” أمام الصحفيين وهو أمر أشعل فتيل التوتر السياسي بينهما.

وكان بوتين قال عن الرئيس الأمريكي:إنه “مختلف جذرياً عن ترامب لأن الرئيس بايدن رجل محترف، أمضى الجزء الأكبر من حياته البالغة في السياسة”. وأضاف أن هناك مزايا وعيوب في بايدن، لكنه يأمل آلا تكون هناك “حركات اندفاعية” منه كرئيس للولايات المتحدة.

وفي نهاية اللقاء سيعقد الرئيس الأمريكي مؤتمراً صحفياً منفرداً بعد اجتماعه مع نظيره الروسي في جنيف، بينما سيعمل بوتين على عقد مؤتمراً صحفياً مشابهاً.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى