أخبار العالم العربي

وزراء خارجية التعاون الخليجي يطالبون بالمشاركة بالمحادثات المتعلّقة بالبرنامج النووي الإيراني

أعلن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، أنً المحادثات الأمريكية الإيرانية الهادفة لإحياء الاتفاق النووي المبرم مع إيران، ينبغي أن تأخذ في الاعتبار برنامج الصواريخ الباليستية لطهران، داعين لإشراك دول المجلس في أي محادثاتٍ تتعلّق البرنامج النووي الإيراني.

إشراك دول التعاون الخليجي بمحادثات النووي الإيراني

جاءت هذه التصريحات خلال الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون الخليجي في الرياض، الذي شدّد على الحاجة إلى إشراك دول الخليج في المحادثات النووية، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة رويترز.

الاجتماع الوزاري الخليجي في الرياض

وفي كلمته أمام الاجتماع الوزاري، أكد وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، أنّ القمة الخليجية التي عُقدت في مدينة العلا السعودية العام الماضي، مثّلت خطوةً مهمّةً على طريق التضامن الخليجي.

وشدد الزياني الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس على ضرورة الإسراع في تنفيذ ما تمّ الاتفاق عليه خلال القمة.

وعلى صعيدٍ آخر، أدان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، العمليات الإرهابية التي استهدفت العراق، كما أعرب عن رفض المجلس الوزاري الخليجي لجميع التدخلات الأجنبية في الشؤون العربية.

اقرأ أيضاً : سباق الانتخابات الرئاسة الإيرانية يشهد انسحاباتٍ جديدة.. والوكالة الذرية تربط إحياء الاتفاق النووي بتشكيل الحكومة

إحياء الاتفاق مرهون بتشكيل حكومة إيرانية

بدوره، كشف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، اليوم الأربعاء، أنّ مساعي إحياء الاتفاق النووي مع إيران من جديد، مرهونةٌ بتشكيل حكومةٍ إيرانيةٍ جديدة، في إشارةٍ منه إلى الانتخابات الرئاسة الإيرانية التي تتزامن مع المفاوضات حول الاتفاق النووي الإيراني بجولتها السادسة في فيينا.

ويُشار إلى أنّه تمّ استئناف الجولة السادسة من محادثات إحياء الاتفاق النووي في فيينا، يوم السبت الماضي، بين إيران وقوىً عالمية.

وفي الوقت الذي تجرى فيه المحادثات أعلنت طهران، أمس الثلاثاء، أنها أنتجت 6.5 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 60 بالمئة.

وزراء خارجية التعاون الخليجي يطالبون بالمشاركة بالمحادثات المتعلّقة بالبرنامج النووي الإيراني
وزراء خارجية التعاون الخليجي يطالبون بالمشاركة بالمحادثات المتعلّقة بالبرنامج النووي الإيراني

اقرأ أيضاً : الخارجية الفرنسية: الوقت ليس في مصلحة أحد ويجب اتخاذ “قرارات شجاعة” بشأن مفاوضات فيينا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى