أخبار العالم

الكنيست الإسرائيلي يشهد حدثاً تاريخياً.. أول نائبة صماء تدخله تؤدي القسم بلغة الإشارات

شهد الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حدثاً لأول مرة في تاريخه، تمثّل بتأدية يمين القسم أمام هيئته العامة من قبل “نائبة صماء” تدعى شيرلي فينتو، كأول نائبةٍ صماء تدخل إلى البرلمان (الكنيست).

الكنيست الإسرائيلي يشهد حدثاً تاريخياً

وأدت شيرلي فينتو البالغة من العمر، 32 عاماً، يمين القسم أمام الهيئة العامة بلغة الإشارات، بعد استقالة الوزير ماتان كهانا المنتمي كذلك لحزب يمينا من الكنيست.

بدوره، أصدر رئيس الكنيست، ميكي ليفي، أوامراً بتجهيز حزمةٍ برلمانيةٍ خاصة تساعد شيرلي فينتو وتمكنها من أدائها لوظيفتها البرلمانية بالصورة الأفضل، حيث اجتمعت  فينتو لأجل هذا الأمر خلال الأيام الأخيرة مع سكرتيرة الكنيست ومع المختصين في القسم التقني، لتحديد احتياجاتها الخاصة وإيجاد الحلول التي تساعدها على أداء مهامها اليومية.

قرارات تتماشى مع وضعها الصحي الخاص

ونظراً لوضعها الخاص، أقرّ ميكي ليفي بأن تحصل شيرلي فينتو على مساعدةٍ خلال النقاشات من مترجمةٍ تقوم بترجمة كل ما يقال في القاعة الى لغة الإشارات، وتتحدث بصوتها نيابةً عنها عن طريق ميكرفون “مادونا” الذي سيكون متصلاً مع نظام السماعات المركزي في الهيئة العامة.

وأمر ميكي ليفي بأن يتمّ تحديد مكان جلوسٍ لها يساعدها أن ترى المترجمة عن قرب، ويسمح لها بنفس الوقت المشاركة بكل ما يحدث بالوقت الفعلي من أجل إتاحة إمكانية الرّد، وطرح الأسئلة، والتحدث من المنصة والميكروفون، في الجزء الخلفي من القاعة.

وقريباً سيتم تركيب مصباحٍ كهربائي خاص في غرفتها سيتم إضاءته بعد سماع جرس الإنذار قبل التصويت على قرارات “الكنيست”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| شتائم وطرد لـ أعضاء الكنيست خلال جلسة منح الثقة لـ الحكومة الإسرائيلية الجديدة

ناشطة اجتماعية للنهوض بحقوق الصم

تجدر الإشارة إلى أنّ النائبة الجديدة كانت ناشطةً اجتماعيةً للنهوض بحقوق الصم، وعملت كمستشارةٍ طوعيةٍ لرئيس بلدية “رمات جان” وسط إسرائيل بمواضيع متعلقة بذوي الاحتياجات.

وقبل انتخابات عام 2019 انضمّت فينتو إلى حزب “اليمين الجديد” مع نفتالي بينيت واييلت شاكيد.

الكنيست الإسرائيلي يشهد حدثاً تاريخياً.. أول نائبة صماء تدخله تؤدي القسم بلغة الإشارات
الكنيست الإسرائيلي يشهد حدثاً تاريخياً.. أول نائبة صماء تدخله تؤدي القسم بلغة الإشارات

اقرأ أيضاً : الرئيس الأمريكي يهنئ نفتالي بينيت بـ رئاسة الحكومة الإسرائيلية ويتعهد بتحقيق هذه الوعود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى