شاهد بالفيديو

بالفيديو|| صاروخ صيني جديد باتجاه الفضاء يحمل 3 رواد على متنه وحذر عالمي من العواقب

أقدمت الصين، صباح اليوم الخميس، على إطلاق صاروخ صيني جديد مأهول إلى الفضاء كأول مهمة إلى المحطّة الفضائية التي تبنيها بكين، في خطوة ذات أهمية كبيرة في برنامجها الطموح لترسيخ مكانتها كقوة فضائية عالمية.

– صاروخ صيني جديد للفضاء

وفقاً لما نشرته وكالة “رويترز” العالمية، فإن الصاروخ “لونغ مارتش -2 إف” أقلع وسط غمامة ضخمة من الدخان من قاعدة إطلاق الصواريخ في صحراء غوبي (شمال غرب الصين).

وأشارت الوكالة إلى أن الصاروخ محمّلاً بالمركبة الفضائية “شنتشو-12” وعلى متنها 3 روّاد من المقرر أن يقضوا 3 أشهر في محطة تيانغونغ الجاري بناؤها، في ما سيشكّل أطول مهمة فضائية مأهولة للصين حتى الآن.

وتأتي هذه المهمة في ظلّ الأجواء المتوتّرة بين الصين والغرب، ويعتبر نجاحها بالغ الأهمية بالنسبة لبكين التي تستعدّ للاحتفال في الأول من يوليو /تموز القادم بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

محطة فضاء صينية مأهولة

يذكر أن الصين قرّرت إقامة قاعدة فضائية مأهولة خاصة بها بعد رفض الولايات المتّحدة السماح لها بالمشاركة في المحطة الفضائية الدولية.

والمحطة الفضائية الدولية التي تجمع كلاً من الولايات المتحدة وروسيا وكندا وأوروبا واليابان ستخرج من الخدمة في العام 2024 حتى وإن كانت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لم تستبعد تمديد عمرها لما بعد 2028.

فيما أوضحت الصين بأنه من المقرّر أن تبقى محطة “تيانغونغ” الفضائية الصينية في الخدمة لمدة عشر سنوات على الأقلّ.

والجدير ذكره أن المركبة الفضائية “شنتشو-12” من المفترض أن تلتحم بالوحدة الرئيسية من محطة تيانغونغ المسماة تيانخه والتي وضعت في المدار في 29 نيسان/أبريل الفائت.

3202302


تابع المزيد:

))في تحدٍ جديد.. الصين تحرّك أسطولها الجوي نحو تايوان وخطة أمريكية حاسمة للتعامل معها

)) بالفيديو|| مشهد مهيب.. لحظة انفجار وسقوط مدخنة فحم مرتفعة جدا وسط منطقة مأهولة في فلوريدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى