الشأن السوري

إيران تستبق الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في موسكو برسائل

وصلت إلى العاصمة الروسية اليوم الأربعاء وفود أطراف الاجتماع الرباعي بشأن سوريا، والذي يضم روسيا وتركيا وسوريا وإيران، حيث استبق وزير الخارجية الإيراني الاجتماع بتصريحات ورسائل.

 

الاجتماع الرباعي بشأن سوريا 

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قوله: إنه يأمل بأن يرسل اجتماع موسكو الرباعي، رسالة قوية مفادها بأن تركيا وسوريا تركزان على إيجاد حل سياسي، وانسحاب القوات العسكرية وتوفير عودة آمنة للاجئين.

 

وأضاف عبد اللهيان: “في العام الماضي، نشأت ظروف صعبة للغاية في المنطقة، وازداد احتمال نشوب صراع عسكري في المناطق العسكرية في سوريا من جانب تركيا، وبذلت جهود دبلوماسية كثيرة لمنع نشوب حرب وصراع جديد في المنطقة وعلى الحدود المشتركة بين تركيا وسوريا”.

 

وتابع: “لعل استكمال جهود إيران والجهود المشتركة لإيران وروسيا، كان اجتماع قادة عملية أستانا في طهران الذي استضافه الرئيس الإيراني، وأحد نتائجه هو التركيز على ايجاد حل سياسي”.

 

رسائل إيرانية 

 

وتحدث الوزير الإيراني عن أمله في أن توصل الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن والاجتماعات التي عقدت في موسكو على مستوى وزراء الدفاع وكبار الخبراء، والاجتماع الرباعي اليوم في موسكو، رسالة قوية مفادها أن “تركيا وسوريا تركزان على حل سياسي وانسحاب القوات العسكرية وانسحاب قوات الاحتلال الأمريكي من المناطق الشمالية من سوريا”، حسب وصفه.

 

مشيراً إلى أن ذلك ينبغي يتزامن مع توفير العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى مناطقهم في أسرع وقت ممكن.

 

وشدد عبد اللهيان، في تغريدة عبر “تويتر” على أن “الدبلوماسية الديناميكية والمتعددة الأوجه لإيران يمكن أن ترسم أفق نهاية التحديات الأساسية للمنطقة بأكملها من خلال استكمال عملية التقارب.. وسوريا حكومة وشعبا جزء من حقيقة المنطقة”.

 

وكانت أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية، سانا، عن وصول وفد الحكومة السورية برئاسة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى موسكو، حيث سيلتقي نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، والروسي، سيرغي شويغو، والإيراني أمير عبد اللهيان.

 

إيران تستبق الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في موسكو برسائل
إيران تستبق الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في موسكو برسائل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى