أخبار العالم العربي

شاهد كيف تستقبل عاصمة إقليم كردستان الرئيس الفرنسي غداً الأحد.. ماذا سيفعل ماكرون بأربيل!؟

يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم غد الأحد، إلى عاصمة إقليم كردستان، ومن ثم إلى مدينة الموصل التي دمرت أقسام منها بعد أن ظلت في أيدي تنظيم “داعش” لمدة ثلاث سنوات.

بهذه الطريقة ستستقبل أربيل الرئيس الفرنسي 

وبحسب بيان سابق للرئاسة الفرنسية، فإن ماكرون سيذكر سلطات إقليم كردستان بـ”قوة دعم فرنسا في مكافحة الإرهاب”. كما سيلتقي بالزعيم الكردي مسعود بارزاني لتكريم البيشمركة.

ويضم وفد الرئيس الفرنسي الحائزة جائزة نوبل للسلام نادية مراد، إحدى السبايا السابقات لتنظيم “داعش” والتي ترفع الآن قضية الإيزيديات على المنابر الدولية، والكاتبة والناشطة النسوية كارولين فورست.

وتداول مسؤولون سياسيون في إقليم كردستان ووسائل إعلام كردية، صوراً تظهر تحضيرات أربيل “هولير” لاستقبال ماكرون.

 

وقال كفاح محمود الباحث السياسي والمستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان الأسبق مسعود بارزاني، تعليقاً على صور تظهر العاصمة مزينة بالعلمين الكردي والفرنسي: “‏كوردستان السلام والازدهار هذا المساء بانتظار زيارة رئيس فرنسا لعاصمتها الجميلة هولير”.

وفي وقتٍ سابق من صباح اليوم السبت، أكد وزير شؤون المكونات في حكومة إقليم كردستان، أن زيارة الرئيس الفرنسي إلى أربيل هي “تأكيد كبير على أهمية مكانة إقليم كردستان”.

وقال آيدن معروف : “إن زيارة ماكرون إلى أربيل تظهر المكانة القوية لإقليم كردستان التي تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها الخارجية”.

وأضاف: “الزيارة تؤكد الاهتمام الفرنسي الكبير بالمكانة السياسية لإقليم كردستان وستكون خطوة هامة لتعزيز علاقات أربيل وباريس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى