أخبار العالمسلايد رئيسي

فرنسا تتحدث عن استيلاء روسيا على دولة إفريقية من خلال مرتزقة فاغنر وتحذّر من القادم

كشف وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الجمعة، أن روسيا استولت على دولة إفريقية من خلال مرتزقة فاغنر.

روسيا استولت على دولة إفريقية

وقال لودريان: روسيا شرعت في “الاستيلاء على السلطة” في جمهورية إفريقيا الوسطى عبر مرتزقة مجموعة فاغنر، مع استبعاده تهديداً مماثلاً في الساحل الإفريقي.

وأوضح لودريان:”في جمهورية إفريقيا الوسطى، عبر المرتزقة الروس، ثمة نوع من أنواع الاستيلاء على السلطة، والسلطة العسكرية على وجه الخصوص، هذا ما نكافحه وهذا ما دفعنا نحو اتخاذ تدابير لسحب عدد من أفرادنا العسكريين”.

وكانت فرنسا التي تدعم عدّة حكومات في إفريقيا، قد جمّدت مساعدتها لموازنة إفريقيا الوسطى وعلّقت التعاون العسكري الثنائي وسْط اتهام حكومتها ب”التواطؤ” مع حملة مناهضة لفرنسا تقودها روسيا.

وأشار لودريان إلى أنّ” فرنسا لا تعتقد أن الأمر يشكل خطراً في الساحل الإفريقي”، لافتاً إلى عدم الوقوف “حتى الآن “على “خرق كبير” لروسيا هناك.

صراع روسي فرنسي في إفريقيا

وتشير مصادر دبلوماسية إلى أنّ خوف فرنسا تجسد من خلال استلام الكولونيل اسيمي غويتا الذي قاد انقلابين في الأشهر الأخيرة في مالي وكان قد تلقى تدريبه في روسيا.

وكانت فرنسا قد تدخلت في إفريقيا الوسطى في إطار عملية سانغاريس بين 2013 و2016 بهدف وقف أعمال العنف الأهلية.

ودخلت روسيا هذا “المربع” الفرنسي عبر توريد أسلحة للقوات المسلحة وإرسال مئات العناصر من مرتزقة فاغنر لدعم مشروعها العسكري والسياسي هناك.

وتعبّر باريس عن قلقها من النفوذ القوي جداً لروسيا منذ 2018 على نظام الرئيس فوستان أرشانج تواديرا، الذي تفاخر في استعادة قسم كبير من أراضي بلاده الشاسعة التي كانت تسيطر عليها جماعات مسلحة منذ بدْء الحرب الأهلية في 2013 بفضل القوات الروسية الممثلة بمرتزقة فاغنر.

مواضيع ذات صِلة : آلاف اللاجئين يواصلون الفرار إلى الكاميرون.. والأمم المتحدة توضح

يذكر أنّ جمهورية إفريقيا الوسطى التي لا يتجاوز عدد سكانها خمسة ملايين والمصنّفة من بين أكثر الدول عوزاً وفقراً في العالم، اتجه لأحداث متوترة ولعنف وفوضى عامة عام 2013 إثر الانقلاب الذي أطاح بالرئيس فرنسوا بوزيزيه على يد حركة سيليكا، بينما تتنافس الجماعات المسلحة في هناك، حيث لا تسيطر السُلطات الرسمية سوى على جزء من مساحته.

شاهد أيضاً : أغرب عادات زواج بالعالم..قبيلة “الماساي” الرجل يتزوج 70 امرأة ومهر العروس “بقرتان”

فرنسا تتحدث عن استيلاء روسيا على دولة إفريقية من خلال مرتزقة فاغنر وتحذّر من القادم
فرنسا تتحدث عن استيلاء روسيا على دولة إفريقية من خلال مرتزقة فاغنر وتحذّر من القادم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى