أخبار العالمسلايد رئيسي

أكرم أوغلو يكشف 35 ملف فساد في بلدية إسطنبول تخص أردوغان

بدأ المعارض التركي و رئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، الأربعاء، بتحريك ملفات فساد رجال منتمين لحزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونقلها إلى ساحة القضاء.

أكرم أوغلو يكشف 35 ملف فساد في بلدية إسطنبول تخص أردوغان
أكرم أوغلو يكشف 35 ملف فساد في بلدية إسطنبول تخص أردوغان

رئيس بلدية إسطنبول يقدم ملفات فساد للداخلية

وقدّم أوغلو 35 ملفاً إلى وزارة الداخلية، بشأن مخالفات حدثت خلال فترة إدارة حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبلدية إسطنبول.

وقال أوغلو المنتمي لحزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، إن هيئة التفتيش التابعة للبلدية كانت تعمل على حوالي 40 ملف فساد تتعلق بمعاملات ومشاريع جرت عندما كانت البلدية تدار من قبل حزب العدالة والتنمية.

الشكاوى طالت كبار المسؤولين والوزراء

وبالتزامن مع بدء عملية تقديم الملفات إلى القضاء، قدّم مسؤولو البلدية شكاوى ضد عدد من كبار المسؤولين، بما في ذلك وزير البنية التحتية والنقل، عادل قرايسمايل أوغلو، الذي كان آنذاك نائب الأمين العام للبلدية.

وفي تاريخ الـ 29 من ديسمبر الماضي، طلب ثلاثة مفتشين من البلدية تقديم ملفات الفساد، بناءً على هذا الطلب قدمت البلدية 35 ملفاً من بين 40 ملفاً يُعتقد أنها تحمل شبهات بفساد من مسؤولي البلدية السابقين.

ووفقاً لصحيفة Sözcü اليومية، بدأ مجلس التفتيش التابع للبلدية الإجراءات القانونية قبل وصول مفتشين من وزارة الداخلية، لكنه لم يتمكن من الحصول على الموافقات اللازمة من مكتب والي إسطنبول

أول معارض للحزب الحاكم يفوز برئاسة إسطنبول

يُشار إلى أنه في يونيو 2019 تمكن أكرم إمام أوغلو من الفوز برئاسة بلدية إسطنبول، كأول معارض يفوز بهذا المنصب منذ 25 عاماً، حيث بقيت رئاسة البلدية محصورة بمرشحي حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ تأسيس الحزب حتى 2019.

مواضيع ذات صِلة : إحالة مسؤول تركي إلى المحاكمة بسبب القاضيات المحجبات وأردوغان يعلّق على الأمر

والجدير ذكره أنّه استطاع التغلب على مرشح الحزب الحاكم والمقرب من أردوغان، رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم، في الجولة الأولى التي جرت في 31 مارس 2019، لكن الهيئة العليا للانتخابات ألغت نتائج الجولة الأولى وطلبت إعادة الانتخابات في جولة ثانية حددتها بيونيو من ذات العام، ولقي قرار الهيئة انتقادات من المعارضة، بأنه جرى تحت ضغط أردوغان وحزبه، لكن جولة الإعادة شهدت تقدم إمام أوغلو بفارق كبير تجاوز 900 ألف صوت.

شاهد أيضاً : تركيا.. فتاة مخمورة تقوم بضرب مسن في الشارع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى