أخبار العالم

شاهد أول لاجئة سورية “محجبة” تصبح كابتن طيار في بريطانيا وتروي قصة هروبها من سوريا

 

قالت صحيفة “فوغ” البريطانية، اليوم السبت، إن اللاجئة السورية، مايا غزال، هي أول لاجئة سورية تصبح كابتن طيار في بريطانيا.

أول لاجئة كابتن طيار في بريطانيا

 

وذكرت الصحيفة أنه في عام 2015 ، عندما كانت تبلغ من العمر 16 عامًا ، أُجبرت، مايا غزال، على الفرار من منزلها في دمشق بسوريا، مع والدتها وشقيقها الأصغر ، والذهاب إلى المملكة المتحدة حيث تم لم شملهم مع والدها، الذي وصل إلى البلاد قبل عام. 

وأشارت إلى أن غزال رأت هذه الخطوة على أنها “بدايتها الجديدة الرائعة”، وكانت لديها آمال وأحلام كبيرة واعتقدت أن الحياة ستعود إلى نوع من الحياة الطبيعية ، لكن لسوء الحظ ، لم يكن هذا هو الحال في البداية وقد عانت كثيراً.

وأشارت الصحيفة إلى أن غزال حددت الفارق الكبير بين اللاجئين ومعظم الأشخاص الآخرين: “لقد فقدنا منازلنا واضطررنا إلى البحث عن الأمان في بلد آخر، لكن هذا تغيير في الظروف، وليس تغييرًا من شخص إلى مشكلة “.

اقرأ أيضاً:

إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.. تقرير أوروبي جديد يوضح إجراءات المرحلة القادمة

 وقالت الصحيفة: “ومضت غزال لتقدم خمس خطوات مهمة أعادت لها الأمل ويجب أن تكون متاحة لكل لاجئ: لا تسمي ؛ اعتبار التعليم مهمًا مثل الغذاء والماء والسلامة؛ دعم الأماكن الجامعية للاجئين ؛ يمكن للفتيات فعل أي شيء ؛ ويؤمنون بنا”.

وتابعت، هذا العام ، تم تعيين الشابة البالغة من العمر 22 عامًا سفيراً للنوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تبعاً للخطابات المؤثرة التي ألقتها في جميع أنحاء العالم، موضحة أن غزال دعت إلى دمج اللاجئين، والوصول إلى التعليم وفرص العمل ، ومواجهة الصور النمطية السلبية في عام 2020 ، حققت هدفها في أن تصبح أول لاجئة سورية طيارًا ، ولديها الآن طموح في أن تصبح طيارًا تجاريًا.

 

ونقلت عن غزال قولها: “عندما بدأت الثورة في سوريا في عام 2011، كان عمري حوالي 12 عامًا كنا في دمشق لذا في البداية لم نتأثر بشكل مباشر مع العلم أن هذا هو أساس مستقبلنا ، كان والداي حريصين على أن أكمل أنا وشقيقي تعليمنا اضطررت لتغيير المدارس حوالي ثلاث مرات لأن المناطق الأكثر أمانًا من القصف تتغير باستمرار.”

اقرأ أيضاً:

“سامي يجب أن يبقى” حملة يطلقها مصففو الشعر في ألمانيا ضد ترحيل لاجئ سوري

وتابعت: ” كلما غادر والدينا للعمل (كان والدي يمتلك متجرًا وأمي مصورة) ، قلنا وداعًا في حالة عدم رؤيتنا لهم مرة أخرى، كان هذا هو الوضع لسنوات عديدة وكان علينا أن نعيده إلى طبيعته ؛ ينضج الأطفال بشكل أسرع كثيرًا لأن الموت ليس بعيدًا أبدًا “.

٢٠٢١٠٦١٩ ١٢١٦١٣

 

وأضافت: “كانت إحدى أولى اللقاءات التي أجريتها مع أمي وإخوتي مع الجمارك في المملكة المتحدة، على الرغم من أننا حصلنا على صفة لاجئ ودخلنا البلاد بشكل قانوني على أساس لم شمل الأسرة، أخذنا ضباط يرتدون الزي الرسمي إلى غرفة واستجوبونا بعد رحلتنا الطويلة عبر بيروت وتركيا، أخرجوا خريطة لسوريا وسألونا من أين أتينا وأين كان والدي اللغة الإنجليزية الوحيدة التي عرفتها هي ما تعلمته من برنامج تلفزيوني، في مرحلة ما ، بدأت في البكاء وعندها سمحوا لنا بالمرور استقرينا في البداية في برمنغهام قبل الانتقال إلى لندن “.

وأشارت غزال إلى أنه: “كان الذهاب إلى المدرسة في دمشق يعني الحياة أو الموت” مضيفة ” و حصلت على مؤهلاتي في المدرسة الثانوية – ما يعادل شهادة الثانوية العامة – ولكن عندما وصلت إلى المملكة المتحدة ، كنت أعتبرها غير مجدية في كل مدرسة، كنت مصممة على التعليم وكان معرضًا لخطر الاستبعاد لقد عملت بجد على لغتي الإنجليزية، قراءة الكتب والاستماع إلى الموسيقى؛ كتابة كل كلمة لم أكن أعرفها والبحث عنها في قاموس كنت أرغب في التقدم لدراسة هندسة الطيران في جامعة برونيل في لندن ، وآمن بي مدرس في إحدى المدارس عدت للاختبار في الأسبوع التالي وقدمت أداءً جيدًا، لذا قبلوني “.

٢٠٢١٠٦١٩ ١٢١٤٣٢

 

اقرأ أيضاً:

تعارض حلمها مع دينها فاختارت دينها وأعلنت أنّها لن تقدّم تنازلات تتعلق بحجابها… “حليمة آدن” من مخيم للاجئين لأول محجبة في عالم الجمال والأزياء عالمياً

تجربتها في عالم الطيران

 

وعن تجربتها في عالم الطيران قالت غزال: “الحصول على رخصة طيران لا يشبه الحصول على رخصة قيادة ؛ عليك أن تتدرب 45 ساعة كحد أدنى مع مدربين مختلفين قبل السفر بمفردك”. 

وتابعت: “الطيار مستعد دائمًا للأسوأ يجب أن يعرفوا كيفية معالجة كل موقف من حريق إلى فشل المحرك، في نهاية رحلتي الجوية الفردية الأولى ، ارتدت عندما هبطت لأنني كنت أسافر بسرعة كبيرة لم أكن معتادةً على أن تكون الطائرة خفيفة جدًا وهذا هو اليوم الذي فقدت فيه أي خوف كان لدي “.

٢٠٢١٠٦١٩ ١٢٠٤٤٦

 

وختمت بالقول: “أرغب في الحصول على رخصة تجارية ثم في يوم من الأيام ، أود أن أتمكن من الهبوط بطائرة في سوريا، أنا مواطنة بريطانية الآن وهذا هو المكان الذي جعل أحلامي وطموحاتي حقيقة واقعة وسأكون ممتنةً إلى الأبد لذلك، لكنني لن أتخلى عن جنسيتي السورية أبدًا، أنا فخورة جداً بما أنا عليه “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى