أخبار العالمسلايد رئيسي

في حالة طبية نادرة.. نجاح علاج التوأم السيامي التركي وقدرتهما على المشي ومصادر تكشف التفاصيل

قالت وسائل إعلام تركية، ليوم الأحد، إن التوأم السيامي التركي “ديرمان” و”ييغيت” أفرنسال، اللذان أجريت لهما عملية فصل ناجحة في بريطانيا، بدآ بالوقوف على قدميهما والمشي.

علاج التوأم السيامي التركي

وذكرت أن الحالة الصحية للتوأمين اللذين وُلدا قبل 3 سنوات، تتحسن مع مرور الوقت، وذلك لخضوعهما لرعاية خاصة من الأطباء في مستشفى العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بالعاصمة أنقرة.

وأشارت إلى أن التوأمان السياميان، ولدا بولاية أنطاليا جنوب البلاد عام 2018، متصلين من الرأس، وتكفلت رئاسة الجمهورية التركية، بكامل مصاريف علاجهما.

العلاج والدعم الأسري

بدورها، أوضحت الطبيبة، جانان تشولاه، مديرة عيادة إعادة التأهيل في المستشفى، أنهم وضعوا التوأمين في برنامج مكثف لإعادة التأهيل الرياضي والبصري والكلامي والمعرفي.

وأشارت إلى وجود تطور ملحوظ لدى التوأمين من حيث الوعي الذاتي والفسيولوجي، مؤكدة مواصلة الرعاية المكثفة لهما.

ومن جانبها، أعربت الأم، فاطمة أفرنسال، عن سعادتها بتجاوز مرحلة مكثفة من التأهيل والرعاية، مشيرة إلى أن ديرمان بدأ بالمشي والتحدث شيئاً فشيئاً.

أما ييغيت فلفتت الأم إلى أنه بدأ بالجلوس والحفاظ على توازنه، مؤكدة أنهما حققا تقدماً ملحوظاً.

من ناحيته، قال الأب، عمر أفرنسال: “قطعنا شوطاً طويلاً ولا يزال أمامنا طريق طويل”، معرباً عن أمله في أن يرى طفليه قادرين على الاعتماد على نفسيهما دون حاجة أي شخص والذهاب إلى المدرسة.

وبدأت رحلة العلاج، في 1 ديسمبر/كانون الأول 2019، حين أقلتهما طائرة إسعاف لوزارة الصحة التركية، إلى بريطانيا، من أجل إجراء العمليات الجراحية في مستشفى “غريت أورموند ستريت”.

إذ أجري للمولودين 3 عمليات في غاية الصعوبة والدقة، شارك فيها 42 طبيباً بينهم طبيبان تركيان، تكلّلت بالنجاح في 28 يناير/كانون الثاني 2020.

التوأم السيامي

والتوائم الملتصقة، الملقبة بـ التوأم السيامي، هي توأم متماثلة ارتبطت أجسادهم في الرحم، وهي ظاهرة نادرة، إذ يقدر حدوثها من 1 لكل49000 ولادة إلى 1 لكل 189000 ولادة، مع وجود نسبة أعلى نوعاً ما في جنوب شرق آسيا وإفريقيا والبرازيل.

مواضيع ذات صِلة : دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية.. امرأة أفريقية تلد عشرة توائم دفعة واحدة لتحطم رقم سابقاتها

ويموت ما يقارب نصف التوائم السيامية في الرحم قبل الولادة والجزء الآخر منهم يولد مع تشوهات يصعب العيش معها، ويعتبر معدل البقاء على قيد الحياة عند التوائم السيامية حوالي 25٪ فقط.

شاهد أيضاً : ولادة توأم من رجلين مختلفين

في حالة طبية نادرة.. نجاح علاج التوأم السيامي التركي وقدرتهما على المشي ومصادر تكشف التفاصيل
في حالة طبية نادرة.. نجاح علاج التوأم السيامي التركي وقدرتهما على المشي ومصادر تكشف التفاصيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى