منوع

نقاطها بمثابة أسماء تميزها.. حقائق مذهلة عن أشبال الفهد

 

تعتبر صغار الفهود من أكثر الأشبال روعة في مملكة الحيوانات، مثل الأشبال المهيبة الأخرى لدى الأسود والنمور، يسمى الفهد حديث الولادة الشبل، وكذلك الحيوانات الأخرى مثل الدببة والراكون والغرير تشترك أيضًا في نفس الاسم. على الرغم من أن الفهود حيوانات منعزلة، إلا أن أشبال الفهد تلتصق بجانب أمهاتهم حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم.

 

كل ما تريد معرفته عن أشبال الفهد

فرو الفهد المرقط من أبرز سمات أشبال الفهد، ويقول العلماء إنه في المتوسط ​يبلغ ​عدد بقع الفهد الرضيع 2500 بقعة، وهذه البقع فريدة من نوعها بالنسبة للحيوان أي أنهتا تميزه عن أشقائه ويمكن حتى استخدامها للتعرف عليه مثل الاسم لدى الإنسان تماماً.

يحتوي كل شبل فهد أيضًا على شريط من الفراء الأسود تحت عينه يسمى خط الدمع أو شريط الملار، هذه العلامات هي أيضًا فريدة لكل شبل على حدى وتجري من القناة الدمعية إلى الفم، وتساعد هذه العلامات المقترنة ببقع الشبل الفريدة في التمويه من الحيوانات المفترسة.

هل تعلم أن أشبال الفهد يولدون بكل البقع التي قد يملكونها؟ يقول الباحثون أن الفراء المرقط لشبل الفهد الصغير مطابق للذي سيحصل عليه مثل البالغين، والفرق الوحيد أن البقع الموجودة على شبل الفهد أصغر بكثير وأقرب من بعضها البعض، وعندما يكبر الطفل، تصبح البقع أكبر وأكثر تباعدًا.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

شبل الفهد لا يزأر

 تشتهر الأسود والنمور بزئيرها، لكن عندما يتعلق الأمر بالفهود، فإن القدرة على الزئير غير موجودة، لا يستطيع صغار الفهد وكذلك الكبار الزئير بطريقة الأسد.

لفهم سبب عدم وجود القدرة على الزئير بالنسبة لأشبال الفهد، يجب أولاً أن تفهم ما الذي يجعلها ممكنة، الزئير هو قدرة تشريحية ، مما يعني أن الحيوانات التي يمكنها الزئير تستخدم حنجرتها وعظمها اللامي لإحداث ضوضاء، وعادة ما يكون لهذه الحيوانات تعديلات على أجزاء الجسم هذه، إلى جانب مساحات هوائية داخلية أكبر حيث يمكن أن تتسع لإحداث هذا الصوت المخيف.

لا تستطيع أشبال الفهد الزئير لسببين تشريحيين أولاً عظم اللامي لديه قطعة واحدة فقط، بينما القطط الكبيرة التي يمكنها الزئير لها عظم اللامي من قطعتين، ثانيا تحتوي حناجرهم على طية صوتية ذات حواف حادة تمنعهم من تكوين صوت في الداخل وإخراجه كزئير.

فراء كثيف

في حين أن العديد من صغار الحيوانات تولد جرداء تمامًا، فإن هذا الأمر لا ينطبق على صغار الفهد، بل تولد هذه القطط الكبيرة المحببة بشريط من الفراء يسمى عباءة تتدلى على ظهورها، تغطي هذه الطبقة من الفراء أجسامهم بالكامل وتجعل الأطفال يشبهون غرير العسل.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وبالطبع صغار الفهد معرضة للحيوانات المفترسة، وهم صغار  وضعفاء ويعتمدون تمامًا على أمهاتهم من أجل البقاء، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتهم ، يعيشون على اللبن ولا يبدأون الصيد بمفردهم إلا بعد ذلك بوقت طويل، من ناحية أخرى، غرير العسل لديه عدد قليل من الحيوانات المفترسة وبالتالي ، يمنحهم عباءة شبل الفهد أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

يقول الباحثون أن هذا الشريط من الفراء يساعد في الحفاظ على صغار الفهود في مأمن من الضباع والأسود والنمور، وبحلول الوقت الذي يبلغ فيه الأطفال حوالي ثلاثة أشهر، سيفقدون عباءتهم تمامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى