ترند - Trendسلايد رئيسي

يوم الأب العالمي.. لماذا هناك تواريخ مختلفة للاحتفال به وروايات عدة حول تأسيسه تعرف عليها

تصدر هاشتاغ “يوم الأب العالمي”، اليوم الأحد، منصات التواصل الاجتماعي، في عدّة دول عربية، بالتزامن مع تاريخ الاحتفال بعيد الأب في مصر والعراق وعدة دول أخرى.

تأسيس يوم الأب العالمي

وتختلف القصص حول نشأة يوم الأب العالمي، في العصر الحديث وتعتبر أكثر القصص شهرة، في الولايات المتحدة مبادرة المعلمة، سونورا سمارت دود، والتي تعد مؤسسة العيد الوطني الأمريكي الرسمي للأب، على الرغم من أن عيد الأب العالمي أقيم في 5 يوليو/ تموز 1908 في ولاية فرجينيا الغربية لتكريم الآباء الذين قُتلوا في كارثة منجم مونونجا.

ونبعت الفكرة عند سمارت عند الاستماع إلى خطاب في الكنيسة حول عيد الأم،
في ذلك الوقت شعرت سونورا أن الأبوة بحاجة إلى اعتراف بالجميل، وخاصة أنها تكن تقديراً عظيماً لوالدها، وليام جاكسون سمارت، المخضرم الأمريكي في الحرب الأهلية الذي توفيت زوجته ووهب نفسه وحياته لتربية أبنائه الستة.

اقترحت سونورا الفكرة على تحالف سبوكان الوزاري وطلبت أن يكون عيد ميلاد والدها في 5 يونيو يوماً لتكريم الآباء، لم يحظ التاريخ باهتمام التحالف واختار التحالف يوم الأحد الثالث في يونيو بدلاً من ذلك، وتم الاحتفال بيوم الأب الأول في 19 يونيو 1910، في سبوكان بواشنطن.

مع مرور الوقت، أصبحت فكرة عيد الأب شائعة وتم تبنيها في جميع أنحاء البلاد، في عام 1916، أرسل الرئيس، وودرو ويلسون، برقية إلى سبوكان يشيد فيها بأهمية عيد الأب، وفي عام 1966، وقع الرئيس، ليندون جونسون، إعلاناً رئاسياً يعلن فيه يوم الأحد الثالث من شهر يونيو/ حزيران عيداً للأب. 

وفي عام 1972، أقام الرئيس نيكسون احتفالاً وطنياً دائماً بعيد الأب الذي سيعقد في يوم الأحد الثالث من شهر يونيو/ حزيران من كل عام.

الرواية الثانية لتأسيس يوم الأب العالمي

وهناك قصة ثانية لنشأة يوم الأب العالمي فجاءت من فكرة تسويقية ذكية لبضاعة راكدة في فرنسا، في عام 1950 حيث كانت السوق في فرنسا تشهد مبيعات ضعيفة، فسعى صاحب شركة بريتون المتخصصة في ولاعات الغاز على إيجاد فكرة لتنشيط شراء بضاعته، وقال حينها لماذا لا يتم الترويج لعيد الأب لبيع بعض الأسهم.

وطلب صاحب الشركة من صانعي السجائر والمتاجر المتخصصة بعرض الشعارات على النوافذ: ” أخبرنا آباؤنا، في عيد الأب، أنهم جميعاً يريدون ولاعة”، وانتشر الشعار بسرعة ما حقق مبيعات جيدة للولاعات، وسرعان ما
التقطت العلامات التجارية الأخرى انقلاباً تسويقياً لبيع العلاقات والأقلام والعطور والإكسسوارات في جميع أنحاء فرنسا.

وتم التصديق على تاريخ عيد الأب بمرسوم عام 1952 حيث حدد يوم الأحد الثالث من شهر يونيو/ حزيران يوماً رسمياً للأب.

وفي كلتا الروايتين تم تداول الواقعتين في الصحف والمجلات ما جعلها تنتشر خارج حدود البلدات التي نشأت فيها وتنتقل إلى العالم برمته.

وفي جميع أنحاء الدول الاسكندنافية، تم تبني تقليد عيد الأب في الثلاثينيات، و تم اعتماد التاريخ الأمريكي، ولكن في عام 1949 قررت دول الشمال نقله إلى يوم الأحد الثاني في نوفمبر/ تشرين الثاني، لوضعه بعيدًا عن عيد الأم لمدة نصف عام، ولكن تم اختياره أيضًا لزيادة المبيعات في فترة تداول هادئة قبل عيد الميلاد، أما البلد الوحيد الذي لم يغير التاريخ هو الدنمارك.

تفاعل المتابعين

قال حساب، هديل: “ظلُّ السعادةِ في ظلالِ حنانهِ هذا أبي، هذا الحبيبُ الأول، يوم الأب العالمي”.

وكتب حساب، شهد: “يوم الأب العالمي
ليت الأباء لا يشيبون و لا يمرضون و لا يحزنون و لا يرحلون اللهم أشفي أبي وعافه والبسه ثوب العافية وارحم ضعفه يا أرحم الراحمين”.

وقالت سمية: “لا تهزم فتاة كان جيشها أبيها، دمت لي عمرًا مديدًا وسندًا ملازمًا وصديقًا عزيزًا.”

وكتبت سعاد: “يوم الأب العالمي
كفاهُ غيمٌ وما غيمٌ ككفِّ أبي
لم أطلبِ الغيثَ إلا منهما انسكبا
مهما كتبتُ بهِ شعراً فإنَّ أبي
في القدرِ فوقَ الذي في الشعرِ قد كُتبا”.

مواضيع ذات صِلة : أجمل ماقيل عن الأم.. فريق منصات ستيب حول العالم يوجه رسائل للأم في عيدها

وكان الرومان القدماء لديهم تقليد لتكريم الآباء في بداية شهر فبراير/ شباط من كل عام، ولكن فقط لتكريم الأب المتوفي.

شاهد أيضاً : تعرف على عيد الام عبر العصور من الفراعنة إلى العصور الحديثة

يوم الأب العالمي.. لماذا هناك تواريخ مختلفة للاحتفال به وروايات عدة حول تأسيسه تعرف عليها
يوم الأب العالمي.. لماذا هناك تواريخ مختلفة للاحتفال به وروايات عدة حول تأسيسه تعرف عليها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى