سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

فيديو الاعتداء على مشجعات مغربيات يحرك السلطات الإسبانية.. وانتشار أمني بفرنسا قبيل مباراة المغرب

بعد أن أثار فيديو متداول يظهر عناصر أمن إسبان يعنفون مشجعات مغربيات بمدينة سبتة ضجةً كبيرة، فتحت السلطات القضائية الإسبانية تحقيقاً في الحادثة، فيما نشرت فرنسا اليوم الأربعاء، الآلاف من عناصر الشرطة استعداداً لأي أحداث شغب قبيل وبعد مباراة المغرب وفرنسا.

فتح تحقيق في تعنيف مشجعات مغربيات

بحسب وسائل إعلام مغربية، فإن السلطات القضائية الإسبانية فتحت تحقيقاً في فيديو متداول، يظهر عناصر أمن إسبان يعنفون سيدات يحملن الأعلام المغربية بمدينة سبتة، خلال احتفالهن بنجاح المنتخب المغربي في التأهل إلى دور نصف نهائي كأس العالم بقطر.

فيديو الاعتداء على مشجعات مغربيات يحرك السلطات الإسبانية.. وانتشار أمني بفرنسا قبيل مباراة المغرب
فيديو الاعتداء على مشجعات مغربيات يحرك السلطات الإسبانية.. وانتشار أمني بفرنسا قبيل مباراة المغرب

إلى ذلك، كشف المحامي المغربي مراد العجوطي في منشور على فيسبوك، أن المدعية العامة الإسبانية المكلفة بالعنف ضد النساء، أعطت تعليماتها من أجل إحالة الشكاية التي وضعها بخصوص تعنيف النساء المغربيات بمدينة سبتة بمناسبة احتفالهن بفوز المغرب على مكتب النائب العام للدولة من أجل فتح تحقيق وتفعيل المسطرة القضائية.

وأوضح العجوطي، أنه تقدم بشكاية لدى تيريزا بيراماتو مارتين، المدعية العامة الإسبانية، تخص الاعتداء الذي تعرضت له ثلاث مغربيات مزدوجات الجنسية رفقة قاصر خلال احتفالهن بتأهل المنتخب المغربي، مشيراً إلى أن المعاملة التي تعرضن لها “لا إنسانية وحاطة من الكرامة”، وفق ما أورده موقع هسبريس.

فيديو الاعتداء على مشجعات مغربيات

وكان انتشر على وسائط التواصل الاجتماعي، فيديو يوثق حادثة تعرض سيدات مغربيات، للتعنيف من طرف عناصر الشرطة الإسبانية.

وأثار مقطع الفيديو المتداول غضباً وإدانة واسعين بالمغرب وإسبانيا، ودعوات للقضاء الإسباني لفتح تحقيق في الموضوع.

باريس تتحرك أمنياً قبل مباراة المغرب وفرنسا

على صعيدٍ متصل، أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، نشر 10 آلاف شرطي في أنحاء فرنسا، بينهم 5 آلاف في باريس، استعداداً لمباراة نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم المقررة الأربعاء بين فرنسا والمغرب.

وأضاف دارمانين أن جادة الشانزليزيه لن تكون مغلقة أمام حركة المرور، رغم طلب من رئيس بلدية الدائرة.

لكن الوزير أشار إلى أن جزءاً كبيراً من بوابات الطريق الدائري المحيط بباريس سيُغلق، بالإضافة إلى العديد من محطات القطار ومترو الأنفاق.

قائد فرنسا يحذر قبيل مباراة المغرب

في السياق، اعتبر هوغو لوريس حارس وقائد منتخب فرنسا أن المباراة أمام المغرب، الأربعاء، في نصف نهائي مونديال قطر 2022 ستجمع “فريقين قويين”، معتبراً أن الأجواء الجماهيرية داخل الملعب ستكون “معادية” لصالح “أسود الأطلس”.

وقال لوريس خلال مؤتمر صحافي، إنها مباراة بين “فريقين قويين، فريقين موهوبين، وكل منتخب لديه هدفه، وهو التأهل إلى النهائي، لقد تغلبوا على بلجيكا وإسبانيا والبرتغال، وتأهلوا من دور المجموعات في المركز الأول في مجموعة صعبة للغاية، هذا يخبرك أنهم فريق جيد وسيكونون خصوماً أقوياء”.

وزاد: “الأجواء ستكون معادية داخل الملعب، غالبية المشجعات والمشجعين سيكونون ضدنا، لكننا جاهزون لأي شيء. علينا أن نظهر أننا على استعداد لرفع المستوى، إلى أن نكون في قمة مستوانا”.

وتابع: “إنه نصف النهائي. إنه نجاح للمغرب بأن يكونوا هنا، ولكنهم لن يتوقفوا ويريدون أن يصبحوا أبطالاً من أجل بلدهم، وكما قلت سابقاً نحن نحضّر للمباراة على أنها نصف نهائي ونصبّ جام تركيزنا عليها كي نضمن أن لا نندم في النهاية”.

وشهد تقدم المغرب في نهائيات كأس العالم احتفالات صاخبة من قبل أنصاره في المدن التي تضم أعداداً كبيرة من المهاجرين المغاربة في جميع أنحاء العالم، ومنها العاصمة الفرنسية، باريس.

كما كان قد أثار فوز المغرب على بلجيكا في دور المجموعات أعمال شغب في بروكسل، وأظهرت لقطات مصورة مشجعين يشعلون ألعاباً نارية ويلقون بقطع أثاث وأشياء أخرى في وسط ميلانو.

وأعلنت الشرطة الإيطالية، قبل أيام، أنها اعتقلت 13 ناشطاً من اليمين المتطرف في فيرونا، بتهمة الاعتداء على مشجعي كرة قدم مغاربة كانوا يحتفلون بالتأهل التاريخي لمنتخب بلادهم لدور الثمانية بكأس العالم لكرة القدم، بعد فوزهم على إسبانيا.

وفرنسا بها جالية مغربية كبيرة تتمركز بشكل أساسي حول العاصمة باريس وفي المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

فيديو الاعتداء على مشجعات مغربيات يحرك السلطات الإسبانية.. وانتشار أمني بفرنسا قبيل مباراة المغرب
فيديو الاعتداء على مشجعات مغربيات يحرك السلطات الإسبانية.. وانتشار أمني بفرنسا قبيل مباراة المغرب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى