ترند - Trend

فصل الصيف يبدأ فلكياً.. والأرصاد تكشف حالة الطقس العامة فيه والظواهر الجوية المتوقعة خلاله

بدأت أولى أيام فصل الصيف جغرافياً في نصف الكرة الشمالي، اليوم الإثنين الموافق 21 يونيو / حزيران، ومن المقرر أن يستمر مدة 3 شهور كاملة، حيث سيكون آخر يوم فيه يوم الأربعاء الموافق 22 سبتمبر/ أيلول القادم، فما هي التوقعات العامة لهذا الفصل.

– فصل الصيف يبدأ فلكياً وجغرافياً

بدأت الهيئات العامة للأرصاد الجوية وشركات الطيران المدني بعدة دول عربية تكشف عن توقعاتها حول طقس صيف هذا العام.

اقرأ أيضاً: يشهد العالم حدثاََ فلكيا مميزاََ، برؤية ثلاث ظواهر فلكية في وقت واحد: القمر العملاق، عندما يقترب القمر من الأرض إلى أقرب نقطة ويصبح مرئياً بشكل أوضح، وخسوف القمر، والقمر الكامل”

وقالت الهيئة المصرية للأرصاد الجوية: “إنّ فصل الصيف يعتبر أكثر فصول العام استقراراً في الأحوال الجوية، حيث تتأثر البلاد معظم أيام فصل الصيف بامتداد منخفض الهند الموسمي، الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع الرطوبة النسبية، التي تزيد الإحساس بحرارة الطقس”.

وأضافت الهيئة: “إنّه من الممكن يتخلل فصل الصيف امتداد مرتفع العروض الوسطى، الذي يجلب كتلا هوائية قادمة من جنوب أوروبا، تعمل على انخفاض درجات الحرارة في بعض أيام فصل الصيف.

– طقس سوريا

كشفت صفحات سورية مهتمة بالأحوال الجوية، بأن سوريا ستستقبل الصيف بفرصة ضعيفة لتساقط زخات خفيفة ومتفرقة غير شاملة من المطر على المناطق الساحلية وأقصى المناطق الغربية الشمالية الحدودية مع تركيا نتيجة تأثر تلك المناطق بأطراف حالة عدم الأستقرار التي تتعرض لها تركيا وجنوب شرق أوربا.

أما بالنسبة لتوقعات الصيفية، فإن أيام قليلة جداً وستودع سوريا أجواء الصيف المعتدلة وتستقبل أجواء الصيف الحارة جداً بشكل تدريجي وتصاعدي وأحتمال أن تتحول الأجواء الى لاهبة مطلع الأسبوع القادم.

ولعل أبرز الظواهر الجوية لهذا العام أن هذه الأيام هي ستكون الأطول في العام 2021، حيث سيكون طول النهار 14ساعة و13 دقيقة و33 ثانية، بينما يكون طول الليل 9 ساعات و46 دقيقة و27 ثانية وهي اقصر ليلة خلال العام.

اقرأ أيضاً: تعرف على أنواع حروق الشمس وأفضل الطرق لعلاجها

فقد أوضحت الجمعية الفلكية بجدة بأن الانقلاب الصيفي لايتحدد بقرب وبعد الأرض من الشمس، وإنما الحقيقة هي أن الأرض تدور في مدار مائل 23.44 درجة ويحدث الانقلاب عندما يكون القطب الشمالي مائل نحو الأرض.

والجدير ذكره أن فصل الصيف، يبدأ حسب معيار منظمة الأرصاد الجوية العالمية في 1/6 من كل عام، أي قبل 21 يوماً من البداية الفلكية، ولا تعبّر هذه التصنيفات عن الوقت الفعلي لفصول السنة.

فعلى سبيل المثال تسود الأجواء الصيفية في بلدان بلاد الشام وفي معظم الأعوام في كثير من الفترات خلال شهري نيسان وأيار، خلال فترة فصل الربيع من الناحية الفلكية، بينما يختلف الحال في دول أخرى.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى