الشأن السوريسلايد رئيسي

مخصصة لـ3 جهات عسكرية.. مصدر أمني يكشف أسماء أشهر سجون “قسد” السرية وطرق التعذيب فيها

تضمُّ محافظة الحسكة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، سجون عديدة؛ منها ما كانت تحت سيطرة تنظيم “داعش” إبان دخوله المحافظة إلى أن هزمته “قسد”، ومنها ما قامت الأخيرة بإنشائها.

مصدر أمني يكشف أسماء أشهر سجون قسد

يقول مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عيسى الموسى، إنَّ قوات “قسد”، قامت بإنشاء سجون، بعضها مخصص لقوات النظام السوري والمؤيدين لها، وبعضها لفصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا، بالإضافة إلى أخرى خاصة بعناصر داعش.

لافتاً إلى أنها تشهد طرقاً “بشعة” للتعذيب، تكاد تفوق في ذلك سجني أبو غريب وفلسطين المعروفين بتعذيب السجناء، يصل إلى الموت في معظم الأحيان.

اقرأ أيضًا: قسد تستخرج كنز تنظيم داعش في الرقة ومصدر يكشف كيف وقعت عليه

وبحسب مصدر أمني في قسم الاستخبارات لدى “قسد”، فضل عدم الكشف عن اسمه لأسبابٍ أمنية، فإن هناك ثمانية سجون لدى قوات سوريا الديمقراطية، وهي: سجن الكم الصيني وسجن مساكن الضباط، سجن قبيبة في بلدة الشدادي جنوب الحسكة، والذي يعدّ من أشهر السجون في تعذيب المعتقلين، وسجن غويران في مدينة الحسكة.

سجون قسد السرية وطرق التعذيب فيها

وفيما يتعلق بالسجون السرية، أوضح المصدر لمراسلنا أن هناك خمسة معتقلات سرية، وهي: سجن القامشلي وسجن المالكية، سجن علاية، سجن جركن والسجن الأسود، وتحوي هذه السجون عناصر من فصائل المعارضة وآخرون تابعون لاستخبارات النظام السوري وأمراء من تنظيم داعش.

مصدر أمني يكشف أسماء أشهر سجون "قسد" السرية وطرق التعذيب فيها
مصدر أمني يكشف أسماء أشهر سجون “قسد” السرية وطرق التعذيب فيها

وأشار المصدر إلى أن هناك طرق عديدة للتعذيب في هذه السجون، منها الصعق بالكهرباء واستخدام الدولاب وإقلاع الأظافر وإدخال كبل معدني رفيع في أعضاء المعتقلين التناسيلة.

وأكد أن مساحة الزنزانة الواحدة، تبلغ 4 أمتار ويتواجد بداخلها قرابة 36 سجيناً، وخلال اليوم يتمّ تقديم وجبة طعام واحدة لهؤلاء.

ووفقاً للمصدر الأمني، توفي على الأقل 50 معتقلاً في السجون السريّة التابعة للقوات وذلك نتيجة سوء التغذية و شربهم من مخلفاتهم، مما أدى إلى تعفن في الأمعاء والمعدة، وما زاد الوضع سوءاً انتشار فيرس كورونا في هذه السجون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى