الصحة

منها تعزيز صحة العظام.. تعرف على فوائد المياه الغازية ومضارها الجانبية

تعد المياه الغازية بديل صحي للصودا والعصائر الصناعية والمشروبات الرياضية، حيث أنها تحتوي على العديد من المعادن المضافة، فما هي فوائد المياه الغازية للجسم؟ وهل هناك أي أضرار محتملة عند البدء بشربها؟.

فوائد المياه الغازية

تعرف على أبرز فوائد المياه الغازية:

تحسين الهضم

تساعد المياه الغازية على تطهير الحلق وتحسين القدرة على البلع بسبب تحفيز الأعصاب اللازمة لتناول الطعام، وبالتالي تعمل على تحسين عملية الهضم.

كما أن لها تأثيراً إيجابياً على حركة الأمعاء وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك وعسر الهضم والام المعدة.

اقرأ أيضاً: تعرف على طرق علاج تكلس المفاصل الطبيعية في المنزل

 

فقدان الوزن

تعد من أبرز فوائد المياه الغازية أنها تساعد على إنقاص الوزن لعدم احتوائها على سعرات حرارية، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تقلل الحاجة إلى تناول الطعام باستمرار. 

ترطيب الجسم

يساعد شرب المياه الغازية في الحفاظ على رطوبة الجسم وبالتالي تقليل الإجهاد التأكسدي وخاصة أثناء التمارين، كما تساعد في منع الإصابة بالجفاف وبالتالي يقلل من جفاف الفم والتعب والصداع.

تعزيز صحة القلب

من الفوائد المحتملة لشرب المياه الغازية أنها قد تدعم صحة القلب، عن طريق تقليل الالتهابات وزيادة الكولسترول الجيد وتقليل الكولسترول الضار، وخفض نسبة السكر في الدم، ولكن مازالت العديد من الدراسات مطلوبة لإثبات هذه الفائدة. 

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

تعزيز صحة العظام

تحتوي المياه الغازية المعدنية على المعادن الأساسية لبناء العظام وهما: الكالسيوم، والمغنيسيوم واللذان يلعبان دورًا مهمًا في تقوية صحة العظام.

أضرار المياه الغازية

تعرف على أبرز الأضرار المحتملة عند شرب بعض الأنواع من المياه الغازية:

تسوس الأسنان: تحتوي بعض المياه الغازية على نسبة عالية من السكر والمحليات الصناعية وبعض الأحماض والتي قد تؤثر على طبقة مينا الأسنان. 

الغازات والانتفاخ: تسبب الكربونات الموجودة في المياه الغازية لدى بعض الأشخاص الغازات والانتفاخ، لذلك ينصح بالتوقف عن شرب المياه الغازية.

اقرأ أيضاً: المعضلة التي يواجهها كثيرون.. إليك طرق علاج إدمان التدخين

 

متلازمة القولون العصبي: يؤدي استهلاك المياه الغازية على تفاقم أعراض القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome-IBS)، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي تجنب المياه والمشروبات الغازية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى