الشأن السوري

تصريح لافت من التربية السورية حول الامتحانات وقضية غش بدولة عربية تنتهي بالسجن

نقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، اليوم الأربعاء، تصريحاً لافتاً من وزير التربية السورية، دارم طباع عن إمكانية صدور نتائج امتحانات الشهادة الثانوية بكل فروعها للدورة الأولى من العام الحالي قبل العاشر من تموز / يوليو القادم.

– تصريح التربية السورية حول الامتحانات

نقلت صحيفة “وطن” الموالية عن طباع، قوله: “إن التربية بكامل كوادرها تعمل على إنهاء مجريات العملية الإمتحانية لهذا العام”، مشيراً إلى أنه تم حتى الآن تصحيح ما يقرب من نصف الأوراق الامتحانية للشهادة الثانوية بكل فروعها.

مؤكداً أنه تم في الوقت الحالي، إيقاف عمليات التصحيح لشهادة التعليم الأساسي، حتى الانتهاء من تصحيح أوراق الثانوية، منوهاً بأن النتائج تبدو جيدة بشكل عام.

أما بالنسبة لنسبة المخالفات التي سجلت في الدورة الامتحانية الأولى للشهادتين، ادعى وزير التربية أنها كانت أقل من ثلث النسبة التي كانت في العام الماضي.

وكانت تقارير وصفحات إعلامية، تناقلت هذا العام عدد من حالات الغش الموثقة، فقد استخدم بعض الطلاب كماماتهم كوسائل للغش في الامتحانات من خلال كتابة المعلومات عليها.

– عملية غش تنتهي بالسجن

وفي السياق، أفاد موقع قناة تلفزيون “النهار” الجزائرية أن قاضي الجنح بمحكمة العوينات بولاية تبسة أمر بوضع طالب في الثانوية العامة رهن الحبس المؤقت، بتهمة محاولة الغش.

وقال الموقع نقلاً عن بيان صادر عن النائب العام بمجلس قضاء تبسة: “إن مترشحاً حراً ضبط متلبساً بتصوير موضوع امتحان ومحاولة إرساله عبر تطبيق إلكتروني، ويتعلق الامتحان بمادة اللغة العربية شعبة آداب وفلسفة”.

وبحسب البيان فإن الحادثة سجلت بمركز للامتحان بثانوية مخازنية مبروك بمدينة الونزة، ونوه البيان إلى أن رئيس مركز الامتحانات والمسابقات لنيل شهادة البكالوريا، قام بتحرير محضر غش ضده، كما تم أيضاً إخطار النيابة ليتم تحقيق ابتدائي في القضية.

وأشار الموقع الجزائري، إلى أنه عقب انتهاء التحقيق الابتدائي المفتوح، مثل المشتبه فيه أمام وكيل الجمهورية بمحكمة العوينات، حيث جرت “متابعة المشتبه فيه وفق إجراءات المثول الفوري وإحالته على محكمة الجنح”.

وقضت المحاكمة بتأجيل القضية إلى يوم 28 يونيو المقبل، مع الأمر بوضعه رهن الحبس المؤقت.

التربية السورية


تابع المزيد:

))بالفيديو|| طلاب جامعة علويون يهربون من مناطق النظام ويصلون لــ الشمال السوري ويرون ما عاشوه

))الناشطة الكويتية سلوى المطيري تفتح “مركز خطابة” لكن ليس بالكويت بل بهذا البلد العربي – فيديو

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى