الصحة

ما هو تنخر العظام.. وماهي أنواعه وأهم الأسباب المؤدية إليه

تتكون العظام من خلايا حية تحتاج إلى تغذية دموية للبقاء بصحة جيدة، وإن نقص التروية الدموية يؤدي إلى موت النسيج العظمي، وتعرف هذه الحالة بمرض تنخر العظام.

ما هو تنخر العظام
ما هو تنخر العظام

تنخر العظام

تنخر العظام هو موت أنسجة العظام بسبب انخفاض تدفق الدم إلى جزء من العظم مما يؤدي إلى كسور دقيقة في العظام وانهيار المفصل.

يمكن أن يصيب تنخر العظام الأشخاص في أي عمر، إلا أنه أكثر شيوعًا الأشخاص في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، ويمكن أن يحدث في أي نوع من العظام، لكنه غالبًا ما يكون في نهايات العظام الطويلة، مثل: عظم الفخذ، وعظمة الكتف، وفي قليل من الأحيان يمكن أن يحدث في عظام المرفقين والكاحلين والقدمين والمعصمين واليدين.

اقرأ أيضاً: منها تعزيز صحة العظام.. تعرف على فوائد المياه الغازية ومضارها الجانبية

 

أنواع تنخر العظام

تشمل أنواع تنخر العظام ما يأتي:

تنخر العظام الرضحي: يحدث عندما ينكسر العظم إلى جزئين أو أكثر دون التحام العظام بشكل متطابق في مكانها الصحيح مما يؤدي إلى منع تدفق الدم إلى العظام، ويمكن أن يحدث هذه النوع من تنخر العظام نتيجة خلع المفصل.

تنخر العظام غير الرضحي: يحدث نتيجة إحدى الحالات الطبية التي تمنع تدفق الدم إلى العظام، وغالبًا ما يصيب العظام على جانبي الجسم.

اقرأ أيضاً: ما هي وظيفة الحجاب الحاجز وكيف يتم علاجه عن طريق العمل الجراحي إليك أهم المعلومات

أعراض تنخر العظام

لا توجد أعراض لتنخر العظام في مراحله الأولى، ولكن يمكن ظهور الأعراض الآتية مع تفاقم المشكلة:

ألم في المفصل يزداد مع مرور الوقت، وألم يحدث حتى عند الراحة.

نطاق حركة محدود، وألم في المنطقة بين البطن والفخذ (Grion) إذا كان مفصل الورك مصابًا.

العرج إذا كانت عظام الساق مصابة، وصعوبة في تحريك الجزء العلوي من الجسم إذا كان مفصل الكتف مصابًا.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

 

أسباب تنخر العظام

يحدث تنخر العظام نتيجة انقطاع أو انخفاض تدفق الدم إلى العظام، ومن الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى العظام ما يأتي:

إصابة في العظم أو في المفصل، مثل خلع المفصل يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية المجاورة وبالتالي قطع أو انخفاض تدفق الدم.

ترسب الدهون في الأوعية الدموية الصغيرة يمكن أن يقلل من تدفق الدم الذي يغذي العظم.

الإصابة بأحد الأمراض، مثل: فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia)، وداء غوشيه يمكن أن يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى العظام.

إذا اكتشف المرض في مرحلة مبكرة وأصاب منطقة صغيرة لا تحمل وزنًا كبيرًا، فيمكن أن تتحسن الحالة بالحصول على الراحة والعلاج الطبيعي، ويمكن أن يساعد الحصول على بعض المسكنات، مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Nonsteroidal anti-inflammatory drugs – NSAIDs) في تخفيف الألم والالتهاب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى