الشأن السوريسلايد رئيسي

إعادة افتتاح معبر سيمالكا بين سوريا والعراق وسط حالةٍ من الترقب لنتائج الاجتماعات النهائية

أفادت إدارة معبر سيمالكا الحدودي الرابط بين شمال شرقي سوريا وإقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، أنّه تمت إعادة افتتاح المعبر بشكلٍ كاملٍ أمام المسافرين من الجانبين، وذلك عقب توترٍ وإغلاقٍ متبادل لطرفي المعبر أمس.

إعادة افتتاح معبر سيمالكا الحدودي

وأوضحت مصادر مطلعة أنّه ورغم إعادة افتتاح المعبر صباح اليوم إلا أنّ المباحثات لا تزال مستمرةً بين إدارة جانبي المعبر بخصوص قوانين العبور.

وبيّن مسؤولون محليون في إدارة المعابر شمال شرقي سوريا أنّ المباحثات الجارية اليوم تعدّ استمراراً لمباحثاتٍ بدأت منذ يوم أمسِ الثلاثاء بين إدارتي طرفي المعبر سيمالكا – فيشخابور بهدف إعادة الأمور لنصابها، مضيفين أن الطرفين توصلا لاتفاقٍ على بعض النقاط فيما ستظهر نتائج المباحثات النهائية،من خلال بيانٍ من المقرر أن يصدر الساعات المقبلة.

يُشار إلى أنّه وفي وقتٍ متأخر من ليل الثلاثاء/الأربعاء، أصدرت إدارة معبر سيمالكا قراراً يقضي بإغلاق المعبر أمام حركة المسافرين, وإبقائه مفتوحاً أمام وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، معللةً موقفها بإجراءاتٍ جديدةٍ فرضتها حكومة إقليم كردستان العراق على حركة المسافرين.

ووفقاً لما صرح به مسؤول العلاقات العامة بإدارة “معبر سيمالكا” الحدودي، باز أحمد، فإنّ قرار إغلاق المعبر مع إقليم كردستان العراق المجاور على خلفية تطبيق إدارة معبر فيشخابور إجراءاتٍ وصفها بـ “التعجيزية”.

مواضيع ذات صِلة : قسد تفتح معابرها مع النظام السوري.. وتتجاهل مخاوف الأهالي الصحية

تصعيد عسكري كردي- كردي

وجاءت إجراءات القائمين على إدارة المعبر العراقي بعد إعلان إدارة المعبر السوري في وقتٍ متأخر من ليل الاثنين /الثلاثاء الماضي إغلاق المعبر بشكلٍ كامل مع الجانب العراقي، أمام حركة المسافرين القادمين إلى سوريا والمغادرين إلى إقليم كردستان، وذلك رداً على التصعيد العسكري بين مقاتلي “حزب العمال الكردستاني” التركي وقوات البيشمركة التابعة لـ “الحزب الديمقراطي الكردستاني” العراقي.

شاهد أيضاً : هكذا شكر هؤلاء اللاجئون السوريون الأكراد سكان القرية التي استضافتهم… ما رأيك؟

إعادة افتتاح معبر سيمالكا بين سوريا والعراق وسط حالةٍ من الترقب لنتائج الاجتماعات النهائية
إعادة افتتاح معبر سيمالكا بين سوريا والعراق وسط حالةٍ من الترقب لنتائج الاجتماعات النهائية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى