أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تسيطر على مواقع إلكترونية تستخدمها إيران لـ “التضليل”.. وأول رد إيراني

صادرت وزارة العدل الأمريكية، الأربعاء، عشرات المواقع الإلكترونية التي تستخدمها إيران وميليشياتها لنشر معلومات مضللة.

مواقع تستخدمها إيران للتضليل

وقالت وزارة العدل في بيان، إنه بناء على أوامر المحكمة، صادرت الولايات المتحدة 33 موقعاً إلكترونياً يستخدمها اتحاد الإذاعة والتلفزيون الإسلامي الإيراني، وثلاثة مواقع إلكترونية تديرها كتائب حزب الله، في انتهاك للعقوبات الأمريكية”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال مصدر في الحكومة الأمريكية، إن وزارة العدل حجبت نحو 36 موقعاً إلكترونياً كثير منها مرتبط بأنشطة تضليل إيرانية، مضيفاً أن من المتوقع صدور إعلان رسمي.

وأوضحت الوزارة الأمريكية أنه في “22 أكتوبر 2020، قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بتصنيف IRTVU على أنه مملوكاً أو خاضعاً لسيطرة فيلق القدس التابع للحرس الثوري”، مشيرة إلى أن “مكتب OFAC أعلن أن IRTVU وغيرها، متنكرين في هيئة وكالات إخبارية أو وسائل إعلامية تستهدف الولايات المتحدة بحملات تضليل”.

وأضافت الوزارة أنه “تم أيضاً مصادرة ثلاثة مواقع أخرى على شبكة الإنترنت مشغلة من قبل كتائب حزب الله العراقية والتي صنفها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 2 يوليو 2009 بأنها منظمة إرهابية عراقية ارتكبت أو وجهت أو دعمت أو شكلت خطراً كبيراً لارتكاب أعمال عنف ضد قوات التحالف وقوات الأمن العراقية”.

وأكدت أنه “تم التحقيق في عمليات مصادرة المواقع هذه من قبل مكتب الصناعة والأمن بوزارة التجارة الأمريكية ومكتب إنفاذ قوانين التصدير ومكتب التحقيقات الفيدرالي. وقام قسم مكافحة التجسس ومراقبة الصادرات التابع لشعبة الأمن القومي بتنفيذ قرار المصادرة”.

ذات صلة: عقوبات أمريكية جديدة على قطاع إيراني هام.. ووزارة العدل تلاحق المواقع الإلكترونية الإيرانية

 

وكُتب بالعربية على موقع قناة المسيرة التي تديرها ميليشيات الحوثي “تم الاستيلاء على هذا الموقع”.

وكتب تحت هذه العبارة بالإنكليزية “لقد استولت حكومة الولايات المتحدة على نطاق المسيرة دوت نت بموجب أمر استيلاء.. في إطار إجراء لإنفاذ القانون من قبل مكتب الصناعة والأمن ومكتب إنفاذ الصادرات ومكتب التحقيقات الاتحادي”.

ومن أبرز المواقع الإلكترونية التي تم الاستيلاء عليها، “موقع قناة كاف التابع لحزب الله العراقي، مواقع قناة العالم الايرانية، قناة برس-تي في، موقع قناة المسيرة الحوثية، موقع قناة اللؤلؤة، موقع قناة فلسطين اليوم، موقع قناة نبأ، موقع قناة الكوثر، موقع الفرات نيوز، موقع قناة النعيم الفضائية، موقع قناة آسيا الفضائية، موقع قناة كربلاء، موقع قناة آفاق الفضائية، موقع قناة المسار الأولى، مواقع قناة الصراط الفضائية، موقع صحيفة المراقب العراقي، موقع قناة الاباء الفضائية، موقع صابرين نيوز، قناة الهدهد، وكالة المعلومة، قناة الانوار، قناة الإشراق، موقع قنوات “اللؤلؤة” البحرينية المعارضة التي تبث من بريطانيا”.

اقرأ أيضاً: العدل الأمريكية تعلن الاستيلاء على مواقع إيرانية وتكشف السبب.. إليك أسماء أبرز المواقع التي تمّ حجبها 

ومن أبرز المواقع الإلكترونية التي تم الاستيلاء عليها، “موقع قناة كاف التابع لحزب الله العراقي، مواقع قناة العالم الإيرانية، قناة برس-تي في، موقع قناة المسيرة الحوثية، موقع قناة اللؤلؤة، موقع قناة فلسطين اليوم، موقع قناة نبأ، موقع قناة الكوثر، موقع الفرات نيوز، موقع قناة النعيم الفضائية، موقع قناة آسيا الفضائية، موقع قناة كربلاء، موقع قناة آفاق الفضائية، موقع قناة المسار الأولى، مواقع قناة الصراط الفضائية، موقع صحيفة المراقب العراقي، موقع قناة الاباء الفضائية، موقع صابرين نيوز، قناة الهدهد، وكالة المعلومة، قناة الانوار، قناة الإشراق، موقع قنوات “اللؤلؤة” البحرينية المعارضة التي تبث من بريطانيا”.

احتجاج إيراني

ووصف مسؤول ايراني في الأمم المتحدة الإجراء الأمريكي في حجب المواقع الإيرانية بغير القانوني، مؤكدًا متابعة الأمر عبر القنوات القانونية.

ونقلت وكالة الأنباء الايرانية “ناس” عن الدبلوماسي الايراني، احتجاجه على “الإجراء الأمريكي غير القانوني والبلطجي في حجب المواقع الإيرانية”، مضيفاً أنه “يؤشر على محاولة الولايات المتحدة لتقييد حرية التعبير”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى