أخبار العالم العربي

تفاصيل “مثيرة” في خطة إسرائيل للسيطرة على محور فيلادلفيا.. تل أبيب أرسلتها للقاهرة وواشنطن

في زيارة سرية للقاهرة، بحث رئيس الشاباك الإسرائيلي مع رئيس المخابرات المصري خطة للسيطرة على محور فيلادلفيا، الذي يمر بين قطاع غزة ومصر، وعرضت وسائل إعلام عبرية تفاصيل ما طرحته تل أبيب على القاهرة. 

 

والغرض من الخطة هو منع تسلل الأسلحة إلى القطاع المحاصر من محور فيلادلفيا خلال الفترة ما بعد الحرب، بهدف منع تسليح الفصائل الفلسطينية مجدداً. 

 

وتشمل الخطة تزويد المحور بأجهزة تكنولوجية متقدمة، ترصد أي حركة مشبوهة على الحدود. كما تشمل تعاوناً أمنياً مع مصر، التي ستنشر 750 شرطياً على الجانب المصري من المحور. 

 

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، فإن الخطة حصلت على موافقة مبدئية من الجانب المصري، الذي يعارض فكرة نشر قوات إسرائيلية على المحور. 

 

وزعم التقرير أن إسرائيل تلقت عرضاً من دولة خليجية لتمويل بناء جدار تحت الأرض على الحدود، لمنع حفر الأنفاق. 

 

وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل وعدت مصر بعدم شن أي عملية عسكرية في رفح، حيث يقيم مليون لاجئ فلسطيني، هربوا من مناطق أخرى في القطاع بسبب القصف الإسرائيلي. كما توقفت إسرائيل عن نشر أي بيانات عن نقل سكان غزة إلى سيناء أو مدن القناة. 

 

وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم “قريبون من التوصل إلى اتفاق” مع مصر بشأن محور رفح وفيلادلفيا، وأبلغوا الولايات المتحدة بأنهم سيكون لهم “وجود مؤقت” على المحور. وطلبوا من المخابرات المصرية إجراء فحوصات للتحقق من عدم وجود أي أنفاق متبقية، رغم تأكيدات مصر على تدميرها جميعاً.

 

تفاصيل "مثيرة" في خطة إسرائيل للسيطرة على محور فيلادلفيا.. تل أبيب أرسلتها للقاهرة وواشنطن
تفاصيل “مثيرة” في خطة إسرائيل للسيطرة على محور فيلادلفيا.. تل أبيب أرسلتها للقاهرة وواشنطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى