أخبار العالمسلايد رئيسي

“وضع قابل لانفجار”… تحذيرات من مواجهات عسكرية مباشرة في البحر الأسود

حذرت الخارجية الروسية اليوم الخميس، من تحوّل البحر الأسود إلى ساحة للمواجهة العسكرية، على خلفية حادثة خرق المدمرة “ديفندر” البريطانية للحدود البحرية الروسية.

توتر في البحر الأسود

وقالت الوزارة الروسية إن حادثة “دينفدر” كانت استفزازاً متعمداً وقد يجلب إلى تصعيد، مشيرة إلى أن هذا الحادث يثير شكوكاً في مدى فعالية الوثيقة التأسيسية المبرمة في عام 1997 بين روسيا وحلف الناتو.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، أن منطقة حوض البحر الأسود تتحول إلى ساحة مواجهة عسكرية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وقال “هذا الوضع قابل للانفجار، وحتى إذا توخت جميع الأطراف العقلانية، فإنه من غير المستبعد وقوع حوادث عرضية من شأنها أن تؤدي إلى نزاع حقيقي”.

اتهامات بالكذب

وفي وقت سابق من اليوم، اتهمت الخارجية الروسية حكومة المملكة المتحدة بالكذب حول حادثة خرق المدمرة البريطانية حدود روسيا، وأعربت عن نيتها تقديم “احتجاج شديد” بهذا الشأن لسفيرة لندن لدى موسكو.

وتعهدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن موسكو سترد “رداً متكاملاً على مثل هذه الانتهاكات الوقحة والاستفزازات المتهورة”، لافتة إلى أن روسيا أظهرت بوضوح لمن يرغب “في التجوال قرب حدودها مع التوغل قليلاً إلى داخل أراضيها” أنه يتعين عليه أولاً أن “يطلب السماح بذلك ويقرع الأبواب والتصرف ضمن إطار القانون”، حسب قولها.

وكان الجيش الروسي قد أعلن في الأمس أن قوات أسطول البحر الأسود وحرس الحدود قصفت احترازياً مسار مدمرة بريطانية انتهكت الحدود الروسية في البحر الأسود بعمق 3 كيلومترات قرب رأس فيولينت عند ساحل القرم الجنوبي.

تدريبات ضخمة للناتو

وتحذر روسيا من تدريبات عسكرية ستقيمها دول أعضاء بحلف الناتو بمشاركة دول عربية وعشرات الدول غير الأعضاء بالحلف بصفة مشارك أو مراقب، في البحر الأسود أواخر الشهر الجاري.

وذكرت البحرية الأمريكية أن تدريبات “نسيم البحر” التي ستستمر 12 يوماً، ستشمل من بين أمور أخرى “الحرب البرمائية وحرب المناورة البرية وعمليات الغطس، وعمليات الاعتراض البحري، والدفاع الجوي، وتكامل العمليات الخاصة، والحرب ضد الغواصات، وعمليات البحث والإنقاذ”.

مواضيع ذات صِلة : البحر الأسود .. تريده تركيا وتريده روسيا، كان شرارة الحرب العالمية بينهما، ولأجله انضمت تركيا للناتو

وقالت السفارة الروسية في واشنطن، إن حجم تدريبات “نسيم البحر” الأمريكية – الأوكرانية في البحر الأسود، يزيد من خطر وقوع حوادث غير مقصودة هناك، داعية الولايات المتحدة وحلفاءها إلى التخلي عن هذه المناورات.

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

"وضع قابل لانفجار".. تحذيرات من مواجهات عسكرية مباشرة في البحر الأسود
“وضع قابل لانفجار”.. تحذيرات من مواجهات عسكرية مباشرة في البحر الأسود

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى