أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

دولة أجنبية جديدة تعلن افتتاح سفارة في القدس والخارجية الفلسطينية تعلّق: انتهاك للقانون الدولي

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” نقلاً عن وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الخميس، وصفها افتتاح سفارة في القدس من قبل دولة هندوراس بأنّه انتهاكٌ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وذلك بعد أن أعلن رئيس هندوراس فتح سفارةٍ لبلاده في القدس.

افتتاح سفارة في القدس والخارجية الفلسطينية تعلّق

وفي التفاصيل، أصدرت وزارة الخارجية الفلسطينية بياناً قالت فيه إنّها تدين “بأشد العبارات إقدام هندوراس على نقل سفارتها اليوم إلى القدس، في انتهاكٍ صارخ للقانون الدولي والقرارات الأممية الواضحة بشأن المدينة المقدسة ومكانتها القانونية والسياسية”.

الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية

ولفتت وزارة الخارجية والمغتربين في بيانها إلى أنّ “هذا القرار يتناقض تماماً مع القرار الذي أخذته هندوراس في الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية بتاريخ 26 أغسطس من عام 2011”.

وتأتي التصريحات الفلسطينية على خلفية استقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لبيد رئيس هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز ووزير الخارجية ليساندرو روساليس، حيث أقيم حفلٌ صغير بهدف تدشين السفارة في الحديقة التكنولوجية جنوب القدس.

وخلال حفل التدشين، قال الرئيس الهندوراسي “أنا هنا اليوم مع وفدنا لتدشين سفارة هندوراس في القدس العاصمة الأبدية لإسرائيل”، مضيفاً: “أتمنى بصدق أن يحافظ الرئيس القادم لهندوراس، بغض النظر عن الحزب الذي ينتمي إليه، على هذا القرار. سأقاتل من أجل هذا”.

بدوره وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي حضور هيرنانديز لافتتاح السفارة أنّه “شهادة على الصداقة العميقة والعلاقة بين دولة إسرائيل اليهودية وشعب ودولة هندوراس”.

ووفقاً لما تمّ الإعلان عنه، فمن المقرر أن تفتتح إسرائيل مكتباً دبلوماسياً في تيغوسيغالبا عاصمة هندوراس.

وتأتي خطوة نقل السفارة عقب تصريحاتٍ سابقة مطلع هذا الشهر لرئيس هندوراس والتي قال فيها إنّ “نقل السفارة إلى القدس سيفيد قطاعات الزراعة والابتكار والسياحة في بلاده”.

مواضيع ذات صِلة : شركة تركية مقرّبة من اردوغان ستبني السفارة الأمريكية بالقدس

ووفقاً لما أعلنه مكتب بينيت فقد وقع وزراء خارجية الدولتين، قبل الحفل، مذكرات تفاهمٍ بشأن التعاون في مجالات الزراعة والمياه والصحة والتعليم والابتكار.

شاهد أيضاً : باب العامود … شاهد على تاريخ القدس ودفاع المقدسيين عن المسجد الأقصى

دولة أجنبية جديدة تعلن افتتاح سفارة في القدس والخارجية الفلسطينية تعلّق: انتهاك للقانون الدولي
دولة أجنبية جديدة تعلن افتتاح سفارة في القدس والخارجية الفلسطينية تعلّق: انتهاك للقانون الدولي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى