أخبار العالم

مقبرة جديدة خلال أقل من شهر… 750 قبراً لمجهولين في كندا قرب مدرسةٍ داخلية

عُثِر على مقبرة جديدة في كندا، اليوم الخميس، ضمّت أكثر من 750 قبراً في عمليات تنقيبٍ داخل موقع مدرسةٍ داخليةٍ سابقة في مقاطعة ساسكاتشيوان في غرب البلاد، وفقاً لما أعلنه أحد زعماء السكان الأصليين.

مقبرة جديدة خلال أقل من شهر في كندا

وخلال مؤتمرٍ صحفي، قال الزعيم قدموس ديلمور: “باشرنا التنقيب عبر استخدام رادار لجوف الأرض في الـ 2 من حزيران/ يونيو الحالي وحتّى الأمس (الأربعاء)، اكتشفنا 751 قبراً مجهولة الهوية”، لافتاً إلى أنّ “الأمر لا يتعلق بمقبرةٍ جماعية، إنّها قبور لا تحمل علامات”.

وبيّن الزعيم المحلّي أنّه وفي الاكتشافات السابقة من ذات النوع، وجدتْ إشاراتٌ تدل على هويات المدفونين في هذه القبور لكن “ممثلين عن الكنيسة الكاثوليكية أزالوها”، مشيراً إلى أنّ الموقع المكتشف حديثاً “يعد مسرح جريمة”.

تاريخٌ مخزِ لما تعرضت له الشعوب الأصلية

بدوره، وصف رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، العثور على هذه القبور بأنّه “تذكير مخزٍ بما تعرّضت وما زالت تتعرّض له الشعوب الأصلية في هذا البلد من عنصريةٍ ممنهجة وتمييزٍ وظلم”، على حدّ وصفه.

إلى ذلك، أطلق رئيس الوزراء الكندي دعواتٍ إلى “الإقرار بهذه الحقيقة واستخلاص العبر من ماضينا والمضي قدما في مسار مشترك للمصالحة لكي نتمكّن من بناء مستقبل أفضل”.

اقرأ أيضاً : جاستن ترودو يعلّق على مقتل عائلة مسلمة في كندا

ففي نهاية شهر أيار/مايو المنصرم، بدأت فرق التنقيب أعمالها في محيط مدرسة “ميريفال” الداخلية عقب العثورعلى رفات 215 تلميذاً مدفونين في موقع مدرسة “كاملوبس” الداخلية السابقة للسكان الأصليين في مقاطعة كولومبيا البريطانية في غرب كندا.

وأُجبر نحو 150 ألف فتىً وفتاة من السكان الأصليين على الانخراط في هذه المدارس، حيث تعرّض غالبية هؤلاء الطلبة إلى الإساءات أو الاستغلال جنسي، فيما توفي أكثر من 4000 آلاف منهم في تلك المؤسسات، وذلك وفقاً لما ذكرته لجنة تحقيقٍ خلصت إلى أن ما جرى يشكّل “إبادةً جماعية ثقافية” ارتكبتها كندا.

وفي عام 2008، تقدّمت أوتاوا باعتذارٍ رسميٍّ عن تلك الإبادة، وذلك في إطار تسويةٍ وصلت قيمتها إلى 1.9 مليار دولار كندي (1.6 مليار دولار أميركي) تم دفعها لطلاب سابقين.

مقبرة جديدة خلال أقل من شهر... 750 قبراً لمجهولين في كندا قرب مدرسةٍ داخلية
مقبرة جديدة خلال أقل من شهر… 750 قبراً لمجهولين في كندا قرب مدرسةٍ داخلية

اقرأ أيضاً : قتيلين و5 إصابات بهجوم مسلح في مدينة كيبيك الكندية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى