أخبار العالم

رداً على موجة العقوبات الأجنبية… موسكو تعتزم تزويد بيلاروسيا بـ منظومة إس 400

كشف النائب الأول لمدير الجهاز الفيدرالي الروسي للتعاون العسكري التقني، أندريه بويتسوف، عن استعداد بلاده للقيام في أقرب وقتٍ ممكن ببحث مسألة تزويد بيلاروسيا بـ “منظومة إس 400” للدفاع الجوي، وكذلك تزويدها بالمنظومات الهجينة لصواريخ الدفاع الجوي والمدفعية المضادة للطائرات من طراز “بانتسير – إس 1″، معللةً قرارها بأنّه ردٌّ على طلبٍ بيلاروسي بهذا الصدد.

موسكو تعتزم تزويد بيلاروسيا بـ منظومة إس400

وخلال تصريحاتٍ أدلى بها أمام الصحفيين اليوم الخميس، أضاف بويتسوف: “نحن على اتصالٍ وثيقٍ مع زملائنا البيلاروسيين حول جميع القضايا المتعلقة بمجال التعاون العسكري التقني”.

وحول حسم مسألة تزويد مينسك بالمنظومة من عدمه قال المسؤول الروسي : “عند استلام طلب تزويد بيلاروسيا بمنظومات صواريخ الدفاع الجوي من طراز “إس 400” والمنظومات الهجينة لصواريخ الدفاع الجوي والمدفعية المضادة للطائرات من طراز “بانتسير إس 1″، فإنه في مثل هذه المسألة سيتم اتخاذ القرار فيها خلال أقرب وقت”.

مرحلة ما قبل التوقيع على العقد

وفي وقتٍ سابقٍ، أفاد قائد القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي للقوات المسلحة البيلاروسية إيغور غولوب، بأن هناك عملاً يجري ضمن مرحلة ما قبل التوقيع على العقد، وذلك بهدف إعادة تسليح كتائب صواريخ الدفاع الجوي البيلاروسية المزودة بمنظومات صواريخ الدفاع الجوي من طراز “إس 300″، بمنظومات “إس 400” ومنظومات “بانتسير إس1”.

اقرأ أيضاً : روسيا تواجه الاتحاد الأوروبي وتصرّح بأنها ستحمي دولة حليفة إذا طالتها عقوبات جديدة

عقوبات غربية على كبار المسؤولين في بيلاروسيا

ويرى مراقبون أنّ التلميحات الروسية بتزويد حليفتها بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة تأتي ردّاً على أحدث موجة عقوباتٍ غربية فُرضت ضدها.

والاثنين الفائت، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيانٍ خاص أن واشنطن فرضت عقوباتٍ جديدةً على مسؤولين كبار في بيلاروسيا على خلفية اعتقال صحفيٍّ معارضٍ بعد إجبار طائرته على الهبوط في مينسك.

وتزامنت العقوبات الأمريكية مع أخرى أوروبية وبالتنسيق كذلك مع كلٍّ من بريطانيا وكندا، حيث استهدفت أحدث العقوبات الغربية مستشارين مقربين من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو ومسؤولين كبار في وزارتي الداخلية والإعلام والنظام القضائي وأجهزة الاستخبارات، وذلك في إطار ردّ المجموعة الدولية على “استمرار القمع وانتهاكات حقوق الإنسان” بحسب البيان الصادر.

يذكر أنّ بيلاروسيا أصبحت بعد توقيع اتفاقية توريد منظومات “إس – 400” دولة رابعة اشترت “إس – 400 تريؤومف” وذلك بعد الصين وتركيا اللتين حصلتا عليها.

رداً على موجة العقوبات الأجنبية... موسكو تعتزم تزويد بيلاروسيا بـ منظومة إس 400
رداً على موجة العقوبات الأجنبية… موسكو تعتزم تزويد بيلاروسيا بـ منظومة إس 400

اقرأ أيضاً : “ضربة للهيبة الأمريكية”.. روسيا تكشف عن منظومة تتصدى لأقوى سلاح أمريكي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى