حورات خاصة

فؤاد حميرة رئيس أول تيار علوي ينسحب من الائتلاف ويكشف الأسباب الحقيقية.. ويرّد على اتهامين وجها له

أعلن رئيس أول تيار علوي “غد سوريا”، فؤاد حميرة، مساء اليوم الجمعة، عبر صفحته الرسمية على منصة “فيس بوك“، الانسحاب من الائتلاف السوري المعارض، معللاً انسحابه بعدّة أسباب تتعلق بمواقف الأخير السياسية، والتي وصفها بــ”المتخاذلة”.

فؤاد حميرة يعلن الانسحاب من الائتلاف

أصدر الائتلاف، في وقتٍ سابق، قراراً بإلغاء عضوية حميرة، وجاء في نصّ القرار: “إسقاط عضوية فؤاد حميرة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، نتيجة فقدانه لشروط العضوية المنصوص عليها في المادة 13 والمادة 15 من النظام الأساسي للائتلاف”.

حول الأسباب التي تقف خلف انسحاب حميرة، بهذا التوقيت وردّه على قرار الائتلاف بإلغاء عضويته، حاورت وكالة “ستيب الإخبارية” رئيس تيار غد سوريا، الكاتب فؤاد حميرة.

فؤاد حميرة
فؤاد حميرة رئيس أول تيار علوي ينسحب من الائتلاف.. ويكشف الأسباب ويرد على اتهامين وجها له

يقول حميرة: “لأن الائتلاف يصرّ على ممارسة لعبة التذاكي العفنة، وهو يتذاكى بطريقة أفلام الأسود والأبيض، بحيث أن كل الجمهور فهم الفكرة إلا بطل الفيلم، هذا الأسلوب بات مقيتاً ومقرفاً بصراحة في نظر جمهور الثورة، فجاءت الردود مائعة وخالية من الدسم ومحاولات بعثية بالتذاكي”.

ويضيف: “قلنا لهم ألف مرة إنَّ الائتلاف لا يكون وطنياً حين يسعى لمشاركة جميع مكونات الشعب السوري، وبأن هذا التفكير متخلف وأكدنا ألف مرة أن الوطنية تكمن في امتلاك مشروع وطني، فأين هو هذا المشروع؟”، متابعاً “قالوا المشروع جاهز وسوف نرسله قريباً ولقد مضى على وعدهم أشهر ولم نتلقَ ردّاً سوى التسويف والمماطلة”.

ويواصل حديثه: “كثيرة هي الأسئلة التي طرحناها على الائتلاف ولم نتلقَ أجوبة في الغالب أو كانت الإجابات عائمة وعامة خالية من أية فكرة تماماً كخطابات البعثيين”، مضيفاً “كما قدمت للائتلاف ورقة عمل لتحسين صورته”.

فؤاد حميرة يرّد على قرار الائتلاف

وفيما يتعلق بالقرار الصادر عن الائتلاف القاضي بإلغاء عضويته، تسائل حميرة “أين هو قرار الفصل؟ وإن كان موجوداً فعلاً فلماذا جاء بعد إعلان انسحابي من الائتلاف؟”.

ويتابع: “الأهم من كل الأسئلة هو أني والله إن صح قرار الفصل، فإني اعتبره وساماً على صدري ونقطة بيضاء أتباهى بها في تاريخي النضالي”.

تزييف الحقائق

رئيس تيار غد سوريا، ردّاً على ما تمّ تداوله من مهاجمته فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا (الجيش الوطني) ودفاعه عن الجماعات “الإرهابية”، قال: “أعطوني مثالاً واحداً فقط تهجمت فيه على الجيش الوطني (هاتوا دليلكم إن كنتم صادقين)”.

وأردف القول: “أما دفاعي عن الجماعات الإرهابية، فأين هو هذا الدفاع؟ من سمع مني كلمة واحدة فيها رائحة دفاع عمن يعتبرونهم جماعات إرهابية؟ وأيضاً أقول (هاتوا دليلكم إن كنتم صادقين)”.

مضيفاً: “هذا الائتلاف يتنفس كذباً وهو يعيش أصلاً على قلب الحقائق وتزييف الواقع، وسوف أقوم قريباً بنشر ورقة العمل التي أرسلتها إليهم لتكون حكماً بيننا أمام الناس”.

تيار غد سوريا يدين تصريحات الحريري

دعا رئيس الائتلاف السوري المعارض، الدكتور نصر الحريري، في تغريدة عبر صفحته على “تويتر” في وقتٍ سابق، الجيش التركي بالتدخل العسكري في مناطق أخرى من شمال وشرق سوريا.

وتعليقاً على هذه التصريحات، أكد حميرة أن التيار أصدر بياناً ردّ فيه على تصريحات الحريري، وجاء فيه: “يأسف تيار غد سوريا للتصريحات غير المسؤولة التي صدرت عن رئيس الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة بدعوة الجيش التركي للتدخل العسكري في شمال وشرق سوريا بحجة محاربة الإرهاب”.

وأضاف: “ويدين التيار هذه الدعوة بكل أوجهها، معتبراً إياها شكلاً آخر من أشكال الاحتلال التركي للأراضي السورية، وأنها لا تخدم سوى أجندات أجنبية بعيدة عن مصالح وتطلعات كل مكونات الشعب السوري الذي يسعى لإنهاء جميع الاحتلالات على أراضيه”.

وتابع البيان: “كما يعتبر تيار غد سوريا أن مثل هذه التصريحات، تخدم النظام السوري في تنفيذ أجنداته بعيداً عن إيجاد أي حل سياسي. وبناءً عليه فقد عقد المكتب السياسي لتيار غد سوريا اجتماعاً استثنائياً وقرر تعليق كافة الأنشطة والحوارات التي كانت قد بدأت مع الائتلاف قبل فترة و لأجلٍ غير مسمى”.

حاورته: سامية لاوند

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى