أخبار العالم العربي

القبض على عشرات أجهزة الاتصال بزنزانة “عمر البشير”… وروسيا تقدّم عرضاً مغرياً للسودان

عُثر داخل سجن كوبر المركزي في العاصمة السودانية الخرطوم على 20 هاتفاً بحوزة الرئيس السابق عمر البشير وعدد من رموز نظامه، وذلك وفقاً لما أعلنته لجنة متخصصة في السودان.

القبض على عشرات أجهزة الاتصال بزنزانة عمر البشير

ونقل موقع الـ “العربية نت” عن اللجنة السودانية المسؤولة عن تفكيك واجتثاث “النظام المعزول”، أنّ الهواتف المصادرة تمّ العثور عليها بحوزة البشير، ونائبه الأسبق علي عثمان محمد طه، ومساعده نافع علي نافع، بالإضافة إلى عبد الرحيم محمد حسين، وإبراهيم غندور، وعبد الباسط حمزة، وكمال عبد اللطيف وعثمان محمد يوسف كبر.

وخلال مؤتمرٍ صحفي عقدته اللجنة المذكورة، مساء أمسٍ الخميس، أكدت على أنّ تلك الهواتف استخدمت لغرض إجراء اتصالاتٍ داخليةٍ وأخرى خارجية مع كوادر النظام التي هربت خارج البلاد بعد سقوطه.

وفي السياق، أوضح عضو اللجنة وجدي صالح، أنّ الهواتف المضبوطة “تحوي معلوماتٍ خطيرةً، تتعلق بمخطط لإجهاض الثورة السودانية”، على حدّ تعبيره.

الحصول على معلومات خطيرة

ولفت عضو اللجنة إلى أنّ الأجهزة الأمنية تحصلت على معلوماتٍ “هامّة” من تلك الهواتف، كشفت عن تواصل قادة النظام داخل السجن مع عدد من “الكوادر السرية الهاربة”، ومجموعاتٍ أخرى بالداخل، بعضهم يدّعي أنّه من الداعمين للسلطة الانتقالية في البلاد، على حدّ وصف عضو اللجنة.

اقرأ أيضاً : عبد الفتاح البرهان يكشف ما جنى السودان من رفع اسمه من قوائم الإرهاب ومصير الرئيس السابق عمر البشير

روسيا تقدم عرضاً للسودان

 وبالتوازي، أعلنت موسكو اليوم الجمعة، عن استعدادها   لتزويد دولة السودان بـ ” أسلحة حديثة” في حال طلبت الأخيرة منها ذلك.

وجاء العرض الروسي على لسان الناطقة باسم الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري الفني، فاليريا ريشيتنيكوفا، التي أكدت أنّ “روسيا مستعدة لتزويد السودان بأسلحة حديثة، ولكن حتى الآن لم تتلق أي طلب بهذا الصدد”.

وفي وقتٍ سابقٍ، قالت المتحدث الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنّ مركز الدعم اللوجستي الروسي في السودان سيساعد في تطوير التعاون العسكري التقني بين البلدين.

القبض على عشرات أجهزة الاتصال بزنزانة "عمر البشير"... وروسيا تقدّم عرضاً مغرياً للسودان
القبض على عشرات أجهزة الاتصال بزنزانة “عمر البشير”… وروسيا تقدّم عرضاً مغرياً للسودان

اقرأ أيضاً : قائد عسكري سوداني: “الرئيس السابق عمر البشير تحجج بفتوى وأمر بقتل نصف الشعب ليعيش النصف الآخر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى