منوع

في اختراق عملي مذهل.. التوصل لفحص دم بسيط يكشف 50 نوعاً من السرطان

أفادت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، اليوم الجمعة، بأنه تم التوصل لإنجاز علمي جديد يمكن من خلاله اكتشاف 50 نوع من السرطان بشكل دقيق، وذلك من خلال فحص دم بسيط.

– فحص دم بسيط يكشف 50 نوع من السرطان

وفقاً للصحيفة البريطانية، فإن ورقة بحثية نشرت في دورية “Annals of Oncology” تظهر بأن الاختبار، الذي أنشأته شركة Grail في كاليفورنيا، اكتشف بدقة السرطان،

وقالت الصحيفة: “إن خدمة الصحة الوطنية البريطانية (NHS) ستبدأ مخططاً تجريبياً لاختبار الدم مع 14 ألف شخص هذا العام، وفي حال نجحت التجربة سيتم استخدام الاختبار لملايين المرضى بحلول عام 2025”.

– دقة عالية

أوضحت الصحيفة أن الاختبار كان دقيقاً بما في ذلك الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض، وكان معدل الخطأ فيه منخفضاً، كما تنبأ بدرجة عالية من الدقة بمكان وجود السرطان.

ونقلت الصحيفة عن الشركة قولها: “إن نتائج الاختبار تكون متاحة في غضون 10 أيام عمل، فيما قال المؤلف الأول للبحث، الدكتور إريك كلاين: “أنا متحمس للتأثير المحتمل لهذا الاختبار على الصحة العامة”.

وبيّن كلاين وهو رئيس معهد جليكمان لأمراض المسالك البولية والكلى في كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة بأن “اكتشاف السرطان مبكراً، يساعد في أن يكون العلاج أكثر نجاحاً”.

وبحسب الصحيفة، فإن الاختبار كشف عن 65.6% من السرطانات بما في ذلك الأورام الصلبة دون الحاجة للفحص، مثل سرطان المريء والكبد والبنكرياس.

وأظهر الاختبار أيضاً قدرته على كشف 33.7% من سرطانات أخرى الفحص، مثل سرطان الثدي والأمعاء وعنق الرحم والبروستاتا مع إجراء فحص.

أما فيما يتعلق بسرطان الدم فكانت النسبة 55.1%، ويتضمن الاختبار البحث عن الحمض النووي الخالي من الخلايا (cfDNA) الذي تفرزه الأورام في الدم.

فالاختبار سوف يستخدم التسلسل الجينومي لاكتشاف تغييرات كيميائية معينة في الحمض النووي، وتستطيع برامج الذكاء الاصطناعي تحديد نوع السرطان بناء على هذه التغييرات، وأين من المحتمل أن تكون في الجسم.

وبهذا الشأن، أكد كلاين بالقول: “نعتقد أن السرطانات التي تفرز المزيد من الحمض النووي cfDNA في مجرى الدم يتم اكتشافها بسهولة أكبر.

وأكمل قوله: “من المرجح أن تكون هذه السرطانات مميتة، وتظهر الأبحاث السابقة أن الاختبار المبكر يحدد بشكل أفضل أنواع هذه السرطانات”.

وأخيراً، أشار إلى أن السرطانات مثل البروستاتا تفرز كميات أقل من الحمض النووي مقارنة بالأورام الأخرى، مشيراً إلى أن ذلك هو السبب وراء أهمية اختبارات الفحص الحالية.

السرطان


تابع المزيد:

))خطوبة الفنانة السورية هيا مرعشلي.. وجدتها تكشف هوية العريس (فيديو)

)) شاهد: من سيبيريا إلى فلسطين.. اكتشاف أصناف جديدة من البشر عمرها آلاف السنين.. برؤوس مختلفة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى