الشأن السوري

لن تصدق أعداد اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم.. إحصائيات ستدهشك

نشر موقع “schengen visa info” المهتم بنقل أخبار اللاجئين، يوم أمس الجمعة، تقريراً تحدث فيه عن نسبة اللاجئين السوريين الذين يرغبون بالعودة من دول اللجوء الأوروبية إلى بلادهم.

– اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة لبلادهم

قال الموقع في تقريره: “تقدم أكثر من 10 ألف سوري بطلب للحصول على الحماية الدولية في الاتحاد الأوروبي خلال الشهرين الأولين من عام 2021 ، كما يشير مكتب دعم اللجوء الأوروبي (EASO) في أحدث تقرير لمعلومات بلد المنشأ (COI)”.

وأضاف: “بأن 66٪ من اللاجئين السوريين في الاتحاد الأوروبي لا يعتزمون العودة إلى بلادهم”.

وأكد أن عدد الطلبات المقدمة من السوريين في الفترة الممتدة من أيلول 2020 إلى شباط 2021 تضاعفت مقارنة بالأشهر الستة الماضية”.

وذكر الموقع أن 137 سوريًا عادوا مقابل إغراءات مادية من الدنمارك إلى بلدهم مطلع العام الماضي، في حين وافق 10 سوريين فقط من 77 ألفاً في هولندا على العودة إلى وطنهم.

وأوضحت الاحصائيات بأن معظم اللاجئين السوريين في الاتحاد الأوروبي لا يخططون للعودة إلى سوريا في المستقبل القريب.

ووفقاً لدراسة أجرتها The Day After (TDA) ، صرح 1600 مشارك سوري من ألمانيا وفرنسا وهولندا والسويد بأنهم لن يعودوا إلى سوريا ما لم تكن الظروف مستقرة.

وبين فبراير / شباط ومارس / آذار 2021 ، أجرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دراسة استقصائية أجريت على 3،201 سورياً يعيشون في مصر ولبنان والأردن والعراق، وأشارت إلى أن 90٪ من السوريين لن يعودوا إلى سوريا خلال الاثني عشر شهرًا القادمة.

وكانت الأسباب الثلاثة الرئيسية لعدم الاهتمام بالعودة التي ذكرها المجيبون هي الافتقار إلى فرص كسب العيش / العمل، وانعدام الأمن والسلامة، والسكن اللائق أو غيرها من المخاوف المتعلقة بالسكن.

وفي أكتوبر / تشرين الأول 2020، أعلن وزير الداخلية التركي أن أكثر من 414 سوريًا عادوا طواعية إلى سوريا من تركيا.

ومع ذلك، تشير بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن هناك 16،805 عودة طوعية من تركيا إلى سوريا في عام 2020 و 5،124 حالة عودة خلال الربع الأول من عام 2021.

وكشفت دراسة استقصائية أجرتها منظمة مراقبة حماية اللاجئين (RPW) في لبنان على 579 سوريًا أن 58.4 % من المستجيبين لم يتمتعوا بإقامة قانونية في البلاد.

تنظم الحكومة اللبنانية عدة عمليات إعادة جماعية، ينفذها مكتب الأمن العام في وزارة الداخلية، بصرف النظر عن GSO، يقوم حزب الله، وهو حركة شيعية مسلحة، بعمليات إعادة هذه المجموعات السورية، على الرغم من عدم معرفة أي ممارسات عودة، حسب الموقع ذاته.

ومن ناحية أخرى، سجلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 3466 حالة عودة طوعية من الأردن إلى سوريا في عام 2020 و 1345 حالة عودة طوعية خلال الربع الأول من عام 2021.

وعلى الرغم من أن الحكومة الأردنية لا تنظم عمليات عودة جماعية للسوريين، فقد تم الإبلاغ عن حالات عودة قسرية.

ويكشف تقرير آخر من EASO أن السوريين والأفغان والعراقيين قدموا أكثر طلبات لجوء دول الاتحاد الأوروبي خلال مارس 2021.

عودة اللاجئين السوريين


تابع المزيد:

))بالفيديو|| لحظة دهس زوج تركي 7 من أقارب زوجته عدة مرات وبشكل مؤلم للغاية +18

)) تعرف على التفاصيل الكاملة لخطوات لم الشمل في ألمانيا من تركيا ولبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى