أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بينها الملف السوري.. أبرز مباحثات القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن في بغداد

قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، خلال التحضير لعقد القمة الثلاثسة التي جمعت العراق ومصر والأردن في بغداد، اليوم الأحد، إن الدول الثلاث تؤسس لمستقبل يليق بشعوبها وفق منطق التعاون والتكامل.

وجاء في تغريدة نشرها الكاظمي عبر حسابه في تويتر، “مرحباً بكم في عراقكم، ومعاً نؤسس لمستقبل يليق بشعوبنا وفق منطق التعاون والتكامل بين الجيران والأشقاء والأصدقاء”.

وأضاف أن “بغداد السلام والعروبة تستقبل اليوم بكل ود وترحيب ضيفيها الكريمين، الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي، لعقد القمة الثلاثية  العراقية – الأردنية – المصرية”.

وأقام الكاظمي استقبال رسمي داخل المقر الحكومي بالمنطقة الخضراء للرئيس المصري الذي وصل بغداد للمشاركة في القمة، وعقدا مباحثات ثنائية قبيل انطلاق أعمال القمة الثلاثية.

ووصل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى بغداد وجرى له استقبال رسمي كبير، وكان الرئيس العراقي برهم صالح في مقدمة المستقبلين.

وصدر بيان عن الرئاسة العراقية، قال إن صالح عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس السيسي، رحب خلالها الرئيس العراقي بنظيره المصري، مؤكداً أن الزيارة خطوة مهمة في دعم العراق وتعزيز العلاقات الثنائية المشتركة.

وأشار صالح بعمق وتطور العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين اللذين يتقاسمان وشائج وروابط تاريخية، ويحتضنان أقدم الحضارات التي عرفتها البشرية في وادي الرافدين ووادي النيل.

القمة الثلاثية في بغداد

وجرى بحث التعاون الثلاثي القائم بين العراق ومصر والأردن حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز مستوى التنسيق بين البلدان الثلاثة والاستفادة من التواصل الجغرافي في تنمية آفاق تعاونٍ أوسع في مجالات الاقتصاد والتجارة والتنمية.

كما البحث في التأسيس لمشاريع البنى التحتية ونقل الطاقة ومدّ أنابيب النفط، إلى جانب مواصلة الجهود من أجل مواجهة التحديات القائمة في مكافحة الإرهاب والتطرف، وتداعيات وباء كورونا، والتغيّر المناخي وحماية البيئة، كما تمّ التأكيد على ضرورة مواصلة الاجتماع بشكل دوري لتنسيق المواقف وتعزيز التعاون الثلاثي.

وناقش الرؤساء أيضاً تطورات الأوضاع في المنطقة، وأكدوا على أهمية أمن واستقرار العراق ذا السيادة، وأن إعادة دوره العربي والإقليمي هو عنصر مهم في ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في كل المنطقة.

كما أشير في اللقاء إلى وجوب التنسيق الثلاثي المشترك في تخفيف التوترات وتعزيز الاستقرار الإقليمي وإيجاد حلول للأزمات في سوريا واليمن وليبيا.

اقرأ أيضاً: رئيس الوزراء العراقي يعلن تأجيل القمة الثلاثية مع مصر والأردن بسبب حادثة تصادم القطارين بسوهاج 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى