سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأحد 27/06/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • المعارضة السورية تحسم أمرها من المشاركة في جولة أستانا القادمة… إليك التفاصيل

حسمت المعارضة السورية، أمرها من المشاركة في جولة أستانا المقبلة والتي من المقرر إقامتها في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”.

وفي التفاصيل، أعلن رئيس وفد المعارضة السورية في مباحثات “أستانا”، أحمد طعمة، مشاركة الوفد في “الجولة 16” من محادثات “أستانا”، التي ستعقد يومي السابع والثامن من شهر تموز/ يوليو المقبل، في العاصمة الكازاخية نور سلطان/أستانا.

وفي وقتٍ سابقٍ شددت الخارجية الكازاخية على أنّ ملفات الجولة القادمة ستركز على ملف “المساعدات الإنسانية”، بالإضافة إلى استئناف عمل “اللجنة الدستورية” وإجراءات بناء الثقة التي تشمل تبادل الأسرى والإفراج عن المعتقلين والبحث عن المفقودين.

========تكملة الخبر ========

  • رسائل سرية بين صدام حسين وحافظ الأسد منتصف التسعينات تُنشر لأول مرة.. تعرف على تفاصيلها “الخطيرة”

كشفت رسائل سرية تُنشر لأوّل مرّة خططاً ومعلومات هامة أرسلها الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، منتصف عقد التسعينيات، لنظيره السوري حافظ الأسد.

جاء في تقريرٍ نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، أن صدام حسين بادر في منتصف عقد التسعينيات لفتح قناتي تواصل سريتين مع نظيره حافظ الأسد، ولكن الأخير قابل ذلك بالشكوك في نوايا الأول.

وأوضحت، أن هذه الرسائل جزء من الوثائق الكثيرة التي حملها نائب الرئيس السوري الراحل عبد الحليم خدام من مكتبه إلى باريس، لدى مغادرته سوريا عام 2005 وإعلان انشقاقه في نهاية ذاك العام.

========تكملة الخبر ========

  • هيئة تحرير الشام تخيّر مجموعات “مسلم الشيشاني”.. إما البقاء بشروطها أو مغادرة إدلب

بثّ الصحفي الأمريكي، بلال عبدالكريم، المعتقل سابقاً لدى هيئة تحرير الشام، اليوم الأحد، مقطعاً مصوراً من الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة السورية والهيئة، قال فيه إنّ تحرير الشام أصدرت أوامراً بتبليغ القائد مسلم الشيشاني والذي يترأس فصيل “جند الشام” بضرورة مغادرة إدلب وحلّ مجموعاته العسكرية العاملة في الشمال السوري خلال مدةٍ قدرها شهرٌ كامل.

ووفقاً لما قاله الصحفي الأمريكي خلال التسجيل المصور، فإنّ تحرير الشام اتخذت قرارها النهائي حيال مجموعات الشيشاني، وذلك يعود لكون مسلم الشيشاني لديه مجموعاتٌ كبيرةٌ لا بأس بها ترفض الانضمام لـ “تحرير الشام”.

ووفقاً لما أفادت به مصادر خاصة لوكالة “ستيب” الإخبارية، فإنّ تحرير الشام طالبت بحلّ فصيل “جند الشام الإسلامي” المتمركز في جبهات ريف اللاذقية الشمالي “الكبانة” ومحور سهل الغاب بريف حماة الغربي.

========تكملة الخبر ========

  • مشروع قرار بمجلس الأمن يقترح دخول المساعدات إلى سوريا عبر معبرين

اقترح مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي حول إيصال المساعدات إلى سوريا، تمديداً لمدة عام عمل معبر باب الهوى الواقع على الحدود السورية التركية، وأيضاً فتح معبر اليعربية على الحدود مع العراق.

وتنتهي مدة صلاحية المعبر الوحيد المتبقي على الحدود السورية المخصص لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا في يوليو/تموز القادم.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون قد قال أمام مجلس الأمن، الجمعة، إن “المدنيين في أنحاء البلاد بحاجة ماسة إلى مساعدات حيوية وتعزيز قدرتهم على الصمود. من بالغ الأهمية الحفاظ على الوصول وتوسيعه، بما في ذلك من خلال العمليات عبر الحدود والخطوط الأمامية”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • العراق يصدر حكم الإعدام بحق 9 أشخاص.. والمجلس القضائي يكشف السبب ببيان

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في العراق، مساء اليوم الأحد، حكم الإعدام بحق تسعة مدانين، اشتركوا بتنفيذ مجزرة سبايكر في محافظة صلاح الدين عام 2014.

إلى ذلك، قال مجلس القضاء الأعلى، في بيان: “المدانين اعترفوا باشتراكهم في تنفيذ جريمة سبايكر وقتل عدد من الأبرياء في صيف عام 2014 وفقاً لمخططات إرهابية أثناء سيطرة عصابات داعش على المحافظة”.

وأضاف البيان: “المحكمة وجدت الأدلة كافية لتجريم المدانين، وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005”.

========تكملة الخبر ========

  • وزارة الحج والعمرة السعودية تصدر تعليماتها لموسم الحج الحالي حول تلقي لقاح كورونا

نقلت وكالة واس السعودية للأنباء، عن وزارة الحج والعمرة تأكيدها على ضرورة الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

ووفقاً لما تمّ إعلانه اليوم، أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية على ضرورة الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا، لمن صدرت لهم تصاريح أداء مناسك حج_1442هـ.

إلى ذلك، شددت الوزارة على ضرورة زيارة أقرب مركز للتطعيم خلال مدةٍ أقصاها 48 ساعة من إصدار التصريح دون الحاجة لأخذ موعدٍ مسبق.

========تكملة الخبر ========

  • اتفقوا على ملفات هامة.. البيان الختامي لقمة بغداد بين قادة مصر والعراق والأردن

أصدرت القمة الثلاثية المنعقدة في العاصمة العراقية بغداد، مساء اليوم الأحد، بين قادة العراق ومصر والأردن، بيانها الختامي.

وجاء في نص البيان: “في إطار الحرص على توثيق علاقات الشراكة التي تجمع جمهورية العراق والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية ضمن آلية التعاون الثلاثي بينهم، وانطلاقاً من الرغبة الصادقة لدى الدول الشقيقة الثلاث في تعزيز سبل التعاون وزيادة آليات التنسيق ضمن المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية والأمنية وغيرها، وبهدف الاستمرار بإرساء عوامل الازدهار ومقومات التنمية، والارتقاء بالجهود المشتركة سعياً لتحقيق التكامل الإستراتيجي فيما بينهم، تم استضافة القمة في بغداد”.

وأضاف البيان: “تأتي هذه القمة استكمالاً لجهود القادة الثلاثة في تعزيز وتكامل الجهود المشتركة بين البلدان الثلاثة في المجالات كافة، وعبر البناء على ما تم الاتفاق عليه من مخرجات في القمم السابقة، وآخرها قمة عمان التي استضافتها الأردن بتأريخ 25/8/2020”.

========تكملة الخبر ========

  • يمهد لشرق مختلف.. “الشام الجديد” مشروع اقتصادي على النسق الأوروبي في قمة مصر والعراق والأردن إليك التفاصيل

قالت وسائل إعلام عربية، اليوم الأحد، إن خبراء يتوقعون أن يتصدر “مشروع الشام الجديد” المشترك بين مصر والأردن والعراق، القمة الثلاثية، التي شارك فيها الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مع مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، والملك عبدالله الثاني، ملك الأردن.

وذكرت أن الرئيس المصري، وصل صباح اليوم الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد، في أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاماً.

ولفتت إلى أن السيسي شارك مع مصطفى الكاظمي، والملك عبدالله الثاني، في الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في مارس/ آذار 2019.

========تكملة الخبر ========

 

  • السودان يقرر تسليم عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية

تويتر 3

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • لانقضاء الاتفاق مع الوكالة الدولية.. إيران تمتنع عن تسليم وثائق حول منشآتها النووية

أعلن رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، الأحد، أن بلاده لن تعطي وكالة الطاقة الذرية البيانات ولقطات الكاميرات المحفوظة لديها.

وأوضح قاليباف في تصريحات أن ذلك لن يتم لأن اتفاق طهران مع وكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التفتيش في المنشآت النووية قد انقضى.

========تكملة الخبر ========

  • لحماية ناقلاتها.. إيران توسع عملياتها في مناطق بحرية جديدة

أعلن قائد القوات البحرية الإيرانية حسين خانزادي، اليوم الأحد، أن مهمات وقدرات قواته وصلت إلى المحيط الهندي والبحر الأحمر ومدخل قناة السويس.

وقال خانزادي، في حديث بالمجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية، إن “سياسة بلاده الدفاعية قائمة على الردع، وعلى من يفكر بمهاجمة إيران أن يعلم أن ما سيكسبه سيكون أقل بكثير مما يفقده”.

وأضاف “الحضور الإيراني في البحار سابق للعديد من الدول بما فيها أمريكا”، مشيراً إلى أن إيران عندما كانت تمارس الملاحة في محيطات العالم لم تكن هذه الدول موجودة”.

========تكملة الخبر ========

  • تتعلق بالمدمرة “ديفندر”.. وثائق عسكرية “حساسة” عُثر عليها قرب محطة حافلات في بريطانيا

أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الأحد، بأن وثائق حساسة تابعة لوزارة الدفاع البريطانية، بعضها يتعلق بمرور سفينة “ديفندر” قبالة سواحل شبه جزيرة القرم، عثر عليها بمحطة حافلات في بريطانيا.

وأكدت هيئة البث والإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أن شخصاً طلب عدم الكشف عن هويته عثر على حزمة وثائق سرية، تضم قرابة 50 صفحة، قرب محطة حافلات في مقاطعة كنت، صباح الثلاثاء الماضي (قبل يوم من خرق المدمرة).

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها فتحت تحقيقاً بعد أن عثر شخص من العامة على الوثائق الحساسة، فيما أكد متحدث باسم الوزارة أن “أحد الموظفين أبلغ بفقدانه وثائق سرية”.

========تكملة الخبر ========

  • النتائج الأولية للانتخابات الإقليمية بـ فرنسا تخيب آمال حزب ماكرون.. تعرف على الحزب المتقدم حتى الآن

أقرّ حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “الجمهورية إلى الأمام”، مساء اليوم الأحد، بأن الدورة الثانية من الانتخابات الإقليمية التي لم يفز فيها بأي منطقة تشكّل “خيبة أمل للغالبية الرئاسية”، وفق رئيسه ستانيسلاس غيريني.

وبحسب النتائج الأولية للانتخابات الإقليمية بفرنسا، حزبا الرئيس ماكرون والجبهة الوطنية بقيادة لوبان لم يفوزا بأي منطقة.

ووفق الإعلام الفرنسي، فإن التقديرات الأولية أشارت إلى تقدم مرشح اليمين، رونو موزولييه، على مرشح حزب التجمع الوطني، تييري مارياني، في منطقة بروفانس-الب كوت دازور (جنوب شرق)، وهي الوحيدة التي كان اليمين المتطرف مؤهلاً للفوز بها.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • سوريا عاصمة “الكبتاغون” في العالم..امبراطورية يديرها ماهر لحساب بشار بخبرات نوح زعيتر!

 

  • جوزيه مورينيو .. صانع ثلاثية أنتر ميلان وعدو رونالدو وبوغبا

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى