منوع

خطة مصرية وطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وعمليات الإتجار بالبشر ومسؤولة تكشف تفاصيلها

أفادت وسائل إعلام مصرية، بأن اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، التابعة لمجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد، أطلقت خطة العمل الوطنية الثالثة لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية للفترة من (2021-2023).

– خطة مصرية لمحاربة الهجرة غير الشرعية

ووفقاً لموقع “اليوم السابع”، فإنه حضر فعاليات إطلاق الخطة كلاً من نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وكريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر ولوران دي بويك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر” IOM “.

فضلاً عن حضور ممثلين عن وكالات وبرامج الأمم المتحدة في مصر، وعدد من الوزارات أعضاء اللجنة الوطنية، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ولفيف من المسئولين والإعلاميين.

وخلال فعالية الافتتاح، قالت رئيس اللجنة الوطنية، نائلة جبر: “إن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بملف الهجرة غير الشرعية، والذي يعد من أهم التحديات الشائكة التي تواجه المجتمع الدولي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط”.

وأضافت: “أنه في ذات السياق، اتخذت مصر العديد من الخطوات لتعزيز آليات المنع والمكافحة لجريمة الهجرة غير الشرعية عبر عدة محاور تضمنتها خطة العمل”.

وأوضحت أن الخطة توفر رؤية شاملة للمرحلة المقبلة، خاصةً في ضوء تبعات انتشار جائحة كورونا، كما أنها تكفل للدولة التحرك خلال الأعوام القادمة بخطى ثابتة ومدروسة ورؤى متكاملة، وذلك لاشتمالها على الاحتياجات والبرامج الوطنية المراد تنفيذها، مع الأخذ في الاعتبار البناء على ما تم تحقيقه من إنجازات حتى الآن.

هذا وأكدت على دور اللجنة الوطنية وحرصها على التنسيق المستمر والتواصل مع الأطراف الوطنية ذات الصلة لضمان تحقيق النتائج المرجوة، مؤكدةً أن اللجنة تتعاون بشكل دائم ووثيق مع مكاتب منظمات الأمم المتحدة العاملة في مصر.

– أهداف الخطة

وفي السياق، فإن أهداف خطة العمل الوطنية تتركز حول منع ومكافحة هذه الجريمة والتعريف بها وحماية المجنى عليهم، وتمكين الشباب وتوعيته بالفرص البديلة.

كما أنها تحتوى على بنود تتوافق مع رؤية الدولة المصرية بالتحول الرقمي، خاصةً في ضوء التوجيهات الرئاسية لبناء مصر الرقمية، وإقامة مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والابتكار وجاذبة للاستثمارات، كما أنها تضع الشباب والمرأة على قائمة أولوياتها اتساقا مع أجندة مصر 2030.

وتناولت الخطة بنوداً معنية بتعزيز القدرات، والتركيز بشكل مهم على مجال التعليم الفني والمهني وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وذلك في ظل ما توليه الدولة من اهتمام بالتعليم الفني والحرفي.

وأخيراً، بيّن الإعلام المصري، بأن الخطة تعد الذراع التنفيذية للاستراتيجية الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية للفترة من 2016-2026، والتي انبثق عنها حتى الآن خطتا عمل للفترات من (2016-2018) و(2018-2020).

0563200


تابع المزيد:

))بالفيديو والصور|| مشجعة متهورة تسبب بحادث هو الأسوأ بتاريخ سباق فرنسا للدراجات بعد إصابة 100 راكب

)) شاهد: العثور على بقايا حوت منقرض منذ 37 مليون سنة في بلد عربي.. يعتبر الاكتشاف الأول من نوعه بالعالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى