الشأن السوري

بالفيديو|| هيئة تحرير الشام تخيّر مجموعات “مسلم الشيشاني”.. إما البقاء بشروطها أو مغادرة إدلب

بثّ الصحفي الأمريكي، بلال عبدالكريم، المعتقل سابقاً لدى هيئة تحرير الشام، اليوم الأحد، مقطعاً مصوراً من الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة السورية والهيئة، قال فيه إنّ تحرير الشام أصدرت أوامراً بتبليغ القائد مسلم الشيشاني والذي يترأس فصيل “جند الشام” بضرورة مغادرة إدلب وحلّ مجموعاته العسكرية العاملة في الشمال السوري خلال مدةٍ قدرها شهرٌ كامل.

هيئة تحرير الشام تخيّر مجموعة مسلم الشيشاني

 

ووفقاً لما قاله الصحفي الأمريكي خلال التسجيل المصور، فإنّ تحرير الشام اتخذت قرارها النهائي حيال مجموعات الشيشاني، وذلك يعود لكون مسلم الشيشاني لديه مجموعاتٌ كبيرةٌ لا بأس بها ترفض الانضمام لـ “تحرير الشام”.

اقرأ أيضاً: “الجولاني كاذب”.. صحفي أمريكي يكسر صمته ويروي تجربة اعتقاله في سجون “هيئة تحرير الشام”

الهيئة تسعى لحل فصيل جند الشام الإسلامي

 

ووفقاً لما أفادت به مصادر خاصة لوكالة “ستيب” الإخبارية، فإنّ تحرير الشام طالبت بحلّ فصيل “جند الشام الإسلامي” المتمركز في جبهات ريف اللاذقية الشمالي “الكبانة” ومحور سهل الغاب بريف حماة الغربي.

وأضافت المصادر أنّ فصيل جند الشام بقيادة مسلم الشيشاني يضمُّ أكثر من 600 عنصراً في صفوفه ويتّخذ من جبال ريفي اللاذقية وإدلب الغربي مقرّاتٍ عسكريةً له.

إلى ذلك، ذكرت المصادر أنّ تحرير الشام أرسلت تعزيزاتٍ عسكريةً لمناطق في ريف جسر الشغور غربي إدلب ومناطق في ريف اللاذقية الشمالي، وقامت بنصب عدّة حواجز طيارةٍ في المنطقة بالإضافة إلى مداهمة مقراتٍ عسكريةً لمهاجرين.

ونوّهت المصادر الخاصّة إلى أنّ تحرير الشام ستوسع من نقطة عملياتها العسكرية تجاه التنظيمات الإسلامية ومنها “أنصار الإسلام” و”حراس الدين” و”جند الشام” في المنطقة وستعمل على مداهمة المقرات والنقاط العسكرية لهما.

اقرأ أيضاً:تحرير الشام تعتقل قائد فرقة الغرباء الفرنسية عمر أومسين بطريقة الاستدراج.. والتفاصيل

جند الله تخلي نقاطها العسكرية

 

إلى ذلك، ذكر مصدرٌ عسكريٌّ خاص آخر للوكالة، أنّ مجموعات من “جند الله” الإسلامية والتي يديرها القيادي أبو حنيفة الآذري بدأت بالفعل بإخلاء نقاطٍ لها من منطقة جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي وسط استنفارٍ عسكري كبير في المنطقة.

وفي سياقٍ ذي صلة، قال أحد القادة المنشقين عن هيئة “تحرير الشام”، ويدعى أبو العبد أشداء، على إحدى حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماع، إنّ هذه الخطوة تتزامن مع التصعيد العسكري الروسي جنوب الطريق الدولي أم 4 ومع الإعلان الروسي قبل أيام عن خطواتٍ جديدة في مكافحة الإرهاب في إدلب.

بالفيديو|| هيئة تحرير الشام تخيّر مجموعات "مسلم الشيشاني".. إما البقاء بشروطها أو مغادرة إدلب
بالفيديو|| هيئة تحرير الشام تخيّر مجموعات “مسلم الشيشاني”.. إما البقاء بشروطها أو مغادرة إدلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى