الشأن السوري

بينها الملف السوري.. بيان مصري حول القمة الثلاثية في بغداد والكاظمي يكشف أبرز الملفات التي تم التوافق عليها

عقدت قمة ثلاثية بالعاصمة العراقية بغداد، اليوم الأحد، بين كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، والملك الأردني عبدالله الثاني.

بيان مصري حول القمة الثلاثية في بغداد 

وبحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، تناولت القمة سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث.

IMG ٢٠٢١٠٦٢٧ ١٨١١٥٣

وقال إنَّ: “السيسي أوضح خلال القمة، دعم تنفيذ المشروعات الاستراتيجية وآلية التعاون الثلاثي، خاصة على المستوى السياسي والأمني”.

وأضاف: “القمة تطرقت إلى أبرز القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة مستجدات القضية الفلسطينية، حيث أكد القادة الثلاثة دعم الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه المشروعة، بما فيها إقامة دولته المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مع الإشادة بالجهود المصرية في هذا الصدد”.

وتابع راضي القول: “تطرقت القمة كذلك إلى جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف”، مضيفاً “وأكد الزعماء الثلاثة أهمية مواصلة الجهود المبذولة نحو تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق فيما بينهم في هذا الصدد لصالح شعوبهم والشعوب العربية بأسرها”.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أنه تم التوافق بين القادة الثلاثة حول “أهمية العمل المكثف للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في إطار الحفاظ على وحدة واستقلال دول المنطقة وسلامتها الإقليمية”.

الكاظمي يتحدث عن ملفات هامة

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي: “اتفقنا في السابق، سنواصل التنسيق في الملفات الإقليمية الرئيسية كالملف السوري والليبي واليمني وفلسطين، وأن نبلور تصوراً مشتركاً تجاه هذه القضايا بالتعاون والتنسيق، كي نساعد اخوتنا في هذه البلدان على عبور التحديات والأزمات”.

وأضاف: “ركزنا في الاجتماع السابق على الاستثمار والتعاون الأقتصادي، واتفقنا على رؤية مشتركة ونجحنا في الوصول الى تصورات، الآن نحن في مرحلة الوصول الى تنفيذ هذه المشاريع، في مجال الربط الكهربائي والزراعة والنقل وكذلك الأمن الغذائي الذي طرحه جلالة الملك عبد الله في الاجتماع الماضي، وفي مجال العلاقات المالية والمصرفية وتطوير البنى التحتية لها، وهناك العديد من مذكرات التفاهم جرى التوقيع عليها في السابق بين الدول الثلاث، وهناك مذكرات واتفاقيات سنوقع عليها في المستقبل القريب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى