الشأن السوري

الغارات الأمريكية في العراق.. الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس وفصيل عراقي يتوعد بالتصعيد

توالت دعوات ضبط النفس عقب الغارات الأمريكية التي أثارت قلقاً وتوجساً على الصعيدين الداخلي والدولي، خوفاً من احتمالية انزلاق الأمور إلى نقطة اللاعودة.

قلق من تداعيات الغارات الأمريكية في العراق

 

وفي السياق، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، مساء اليوم الاثنين، إلى ضبط النفس بعد الغارات الأمريكية بالعراق وتجنب التصعيد.

 

اقرأ أيضاً:

بالفيديو || قتلى بضربات أمريكية استهدفت مواقعاً لـ الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق

 

إلا أنّه وبالتزامن، عاد البيت الأبيض وأكد على أنّ قرار الرئيس بايدن بضرب “الميليشيات الإيرانية” في العراق وسوريا “سليم قانونياً”.

وكشف البيت الأبيض، أنّ الغارات التي استهدفت فجر اليوم عدداً من المنشآت التابعة لـ الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا كانت تستخدم لـ “تخزين السلاح وأنشطة لوجستية”.

إلى ذلك، شدد البيت الأبيض على أنّ الضربات الجوية التي شنتها القوات الأمريكية على أهدافٍ في العراق تأتي في إطار الدفاع عن النفس، مشيراً إلى أنّه أبلغ بعض أعضاء الكونغرس قبل تنفيذ تلك الضربات.

وقبلها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنّها ستحتفظ بحقّ الرّد على أيّ هجومٍ يستهدف الأمريكيين في المنطقة، مشيرةً إلى أنّ الغارات كانت ضروريةً لمواجهة التهديد ومناسبةً في حجمها، على حدّ تعبير الوزارة.

وفي السياق، نقلت مجلة فورن بوليسي الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى أنّ الضربات الأمريكية تعكس التهديد المتزايد للقوات الأمريكية ونفوذ إيران المتصاعد في العراق وسوريا.

ولفتت المجلة الأمريكية إلى أنّ البنتاغون رصد هجماتٍ بطائراتٍ مسيرةٍ لأسابيع ضد القوات الأمريكية من قبل مليشياتٍ موالية لإيران.

اقرأ أيضاً:

تحسبًا لأعمال انتقامية.. أمريكا تنشر راجمات صاروخية على حدود سوريا وتبني مطارًا “عملاقًا” بالعراق

 

وعلى المقلب الآخر، دانت وزارة الخارجية العراقية انتهاك السيادة العراقية، لافتةً إلى استمرار الإجراءات الدبلوماسية لمتابعة القصف الأمريكي، في حين هددت كتائب “حزب الله” العراقي، برفع وتيرة استهداف المصالح الأمريكية في العراق.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، أكدت مصادر رفيعة المستوى في “الحشد الشعبي” العراقي، سقوط عددٍ من عناصره ما بين قتيلٍ وجريح نتيجة الغارات التي نفذها سلاح الجو الأمريكي فجر اليوم.

فيما أفاد مراسل وكالة ستيب في دير الزور إلى أنّ القصف الأمريكي الذي استهدف موقعاً لـ الميليشيات الإيرانية على الحدود السورية العراقية خلّف 6 قتلى من الميليشيات فيما أصيب نحو 12 آخرين بجروح.

الغارات الأمريكية في العراق.. الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس وفصيل عراقي يتوعد بالتصعيد
الغارات الأمريكية في العراق.. الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس وفصيل عراقي يتوعد بالتصعيد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى