منوع

تجول على المريخ من خلال فيديوهات وصور حديثة نشرتها الصين من هناك (فيديو)

قامت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء، يوم أمس الأحد، بالكشف عن مقاطع فيديو وصور جديدة حول قيام مسبار المريخ الصيني “تيانون-1” بالهبوط على المريخ واستكشاف الكوكب الأحمر.

– صور وفيديوهات جديدة للكوكب الأحمر المريخ

ووثقت المقاطع الحديثة، مركبة الهبوط وهي تنشر مظلتها وتهبط على سطح المريخ، وانفصال مركبة التجوال “تشورونج” عن منصة الهبوط وتحركها فوق الأرض.

كما أظهرت مجموعة صور مناظر كوكب المريخ والآثار التي خلفتها مركبة التجوال في الأرض أثناء سيرها.

ووفقا لما قالته وكالة “رويترز”، فإن المركبة المدارية التابعة لمهمة “تيانون-1” حول المريخ لمدة 338 يوماً، وتبعد موقعها في المريخ عن الأرض حوالي 360 مليون كيلومتر، ما تزال تواصل عملها.

حيث أن مركبة التجوال “تشورونغ” تعمل على سطح المريخ منذ 42 يوماً مريخيا وقطعت مسافة بلغ إجماليها 236 متراً.

وستواصل “تشورونج” مهامها المتمثلة في الحركة والرصد والاستكشاف العلمي كما هو مخطط لها. وستستمر المركبة المدارية في العمل في مدار تتابع، مما يوفر اتصالات التتابع للاستكشاف العلمي للمركبة أثناء إجراء عمليات الرصد العلمي الخاصة بها.

– بحيرات مجمدة

وفي سياق متصل، كشفت دراسة جديدة أنه قد يكون الكوكب الأحمر غنياً بالماء أكثر مما اعتُقد سابقاً، حيث حلل باحثون من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، البيانات المأخوذة من المركبة المدارية Mars Express التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية.

وتمكنوا من مشاهدة عشرات الانعكاسات الرادارية حول القطب الجنوبي للمريخ على غرار الاكتشاف الذي تم في عام 2018.

وعُثر على إشارات الرادار في منطقة من المريخ تعرف باسم الرواسب ذات الطبقات القطبية الجنوبية، موطن الجليد المائي والجليد الجاف والغبار الذي عاش هناك لملايين السنين.

وبعد توسيع البحث الأولي للنظر في أكثر من 15 عاماً من البيانات عن المنطقة القطبية الجنوبية، تم التوصل إلى أن بعض البحيرات كانت على بعد أقل من ميل واحد من السطح.

2010


تابع المزيد:

))تأخذها فتذهب بك إلى كوكب المريخ .. حبة الفيل الأزرق عقار الشيطان الذي يجوب العالم

)) شاهد|| هكذا ستبدو أول مدينة على سطح المريخ

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى