أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الفوضى الأمنية ستزداد.. مخاوف في لبنان من الأسوأ مع استمرار الانهيار الاقتصادي

قال وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، محمد فهمي، اليوم الإثنين، إنه يخشى من الأسوأ ومن تدهور الأمن المجتمعي أكثر، وذلك على وقع الانهيار الاقتصادي المدوي المترافق مع ارتفاع نسبة التوترات الأمنية من سرقات وجرائم وغيرها.

وأوضح فهمي في حديث لـ “الشرق الأوسط”، أنه كان قد نبه منذ آذار / مارس الماضي إلى تدهور الوضع الأمني المجتمعي… واليوم هناك خوف من الأسوأ ومن تدهور أكثر، لأن هناك الكثير من الناس الجائعين وهم يستطيعون أن يتحملوا كل شيء إلا جوع أولادهم”.

وحذر وزير الداخلية من أنه “ما دام الوضع على ما هو عليه، فستزداد الفوضى، لكنها لن تتحول إلى فوضى تامة”. وأكد “أننا نعمل بكل ما أوتينا من قوة للمحافظة على القوانين والنظم المعتمدة، وسنحمي المواطنين والممتلكات العامة والخاصة”.

إلى ذلك، اعتبر المكتب السياسي لـ “حركة أمل” في بيان، أن “البلد يكاد يصل إلى نقطة اللا عودة مع استمرار المراوحة والمكابرة السياسية التي تعطّل تشكيل حكومة مبنية على مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري المطروحة للحل”.

وأضاف البيان أن المراوحة والمكابرة السياسية تأتي “في الوقت الذي يجوع فيه المواطن ويتجرع كأس الذل للحصول على احتياجاته الأساسية مما يهدد بانفجار الأمن الاجتماعي في ظل غياب المعالجات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والصحية، وعدم وضع حلول للأزمات المتوالدة من بعضها البعض، والتي يتعاطى معها المسؤولون من باب رفع العتب بدلاً من طرح خطط أساسية تكون بوابة الخروج من الأزمة والاتجاه إلى رفع المعاناة عن اللبنانيين”.

وبات الهاجس الأمني أبرز ما يؤرق اللبنانيين الغارقين أصلاً في مشكلاتهم المالية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية واستمرار تراجع الليرة مقابل الدولار، فبعدما ظل الوضع ممسوكاً إلى حد كبير في الأشهر الماضية، تسارعت التطورات والمستجدات في الأيام الماضية التي توحي باتجاه البلد إلى الفوضى مع تفاقم عمليات السطو والسلب.

احتجاجات بعد الانهيار الاقتصادي

ومنذ السبت، عادت التحركات الاحتجاجية إلى شوارع لبنان بعدما لامس سعر صرف الدولار في السوق السوداء عتبة الـ 18 ألف ليرة، وسْط أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة.

ومع استمرار تدهور الليرة التي خسرت نحو 95 بالمئة من قيمتها أمام الدولار الأمريكي، واصلت أسعار الوقود والسلع الاستهلاكية قفذاتها ليسجل معدل التضخم في لبنان أعلى مستوى له منذ عقود، ويقذف بأعداد جديدة من المواطنين إلى ما دون خط الفقر.

مواضيع ذات صِلة : لبنان على حافة الانهيار.. الدولار يسجل أرقام تاريخية في السوق السوداء واللبنانيون يخرجون بتظاهرات

ويشير خبراء ماليون إلى أن تراجع الليرة اللبنانية بسرعة، خلال الأيام القليلة الماضية، يعود لتصاعد التوترات السياسية في العاصمة بيروت، وغياب أي بوادر لتأليف الحكومة، وإقبال التجار والمواطنين على شراء الدولار كوسيلة استثمار ومضاربة.

شاهد أيضاً : في لبنان.. محتجون يستولون على صهريج وقود ويوزعونه مجاناً

الفوضى الأمنية ستزداد.. مخاوف في لبنان من الأسوأ مع استمرار الانهيار الاقتصادي
الفوضى الأمنية ستزداد.. مخاوف في لبنان من الأسوأ مع استمرار الانهيار الاقتصادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى