الشأن السوريسلايد رئيسي

البنتاغون يتّجه لتوسعة مطار رميلان العسكري وموسكو تردّ بالمثل في مطار الطبقة

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية على مشروع توسيع مطار رميلان العسكري التابع للتحالف الدولي بريف الحسكة الشمالي الشرقي، فيما ردّت روسيا على الخطوة الأمريكية بعملية توسعةٍ لمطار الطبقة العسكري الذي تتخذ منه قواتها رفقة قوات الفيلق الخامس مقرّاً لها.

البنتاغون تبدأ بتوسعة مطار رميلان العسكري

وفي التفاصيل، أعلنت المتحدثة باسم مجلس دير الزور العسكري التابع لقسد، ليلوى العبدالله، عبر منشور على صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك” عن موافقة البنتاغون على مشروع توسيع مطارٍ عسكريٍّ تابعٍ للتحالف الدولي في بلدة رميلان شمال شرقي الحسكة.

إلى ذلك، أكد مصدرٌ عسكريٌّ تابع لقوات “قسد” عبر مكالمةٍ هاتفية لوكالة “ستيب” الإخبارية، بدء العمل على مشروع توسيع مطار رميلان العسكري، حيث تمّ رصد ميزانيةٍ قدرها 120 مليون دولارٍ لتوسيع المطار.

وبيّن المصدر أنّ وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” قد وافقت على إرسال “فريق تدريبي” خاص، بهدف تدريب قوات قسد على قيادة الدبابات من نوع “أبرامز” في داخل المشروع الجديد. وبحسب المصدر، فإنّ التحالف الدولي أدخل عرباتٍ عسكريةً ومساعداتٍ لوجستية وغرفاُ اسمنتيةً مسبقة الصنع وأسلحةً وعرباتٍ عسكريةً، مساء أمس الأحد، من معبر الوليد غير الشرعي، واتجهت نحو مطار رميلان العسكري. وأضاف المصدر، أنّ “قوات قسد” بدأت بالفعل باختيار عددٍ من عناصرها للخضوع للدورة التدريبية المتعلقة بقيادة “دبابات أبرامز” في المطار بعد الانتهاء منه بشكلٍ مباشر.

القوات الروسية ترد على الخطوة الأمريكية

ورداً على الخطوة الأمريكية، أفادت مراسلة وكالة “ستيب” في الرقة، نور الجاسم، أنّ القوات الروسية بدأت خلال الساعات القليلة الماضية بعملية توسعةٍ مشابهة لمطار “الطبقة العسكري” الذي تتخذ منه رفقة الفيلق الخامس المدعوم من قبلها مقرّاً لها.

وبناءً على ما تقدّم، جلبت القوات الروسية 14 مروحيةً إلى المطار الواقع في ريف الرقة الغربي الخاضع لسيطرة “قوات قسد”، إضافةً غلى مواد لوجستية تمّ استقدامها صباح اليوم إلى المطار.

وتهدف العملية إلى تحويل المطار لقاعدةٍ عسكريةٍ خاصة بالقوات الروسية في منطقة شمال شرق سوريا إلى جانب “مطار القامشلي” الذي يصعب اقلاع الطائرات منه بسبب الانتشار الكبير للقواعد الأمريكية والتحالف الدولي التي تنشط هناك.
ومن المقرر أن يصبح المطار منطلقاً جديداً لإدارة عمليات التمشيط التي تجري في بادية الرقة وريف حلب الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام وإدارة ملف منطقة عين عيسى شمال الرقة.

اقرأ أيضاً:

تحليق مكثف للطيران المروحي الروسي بسماء الرقة

وفي موازاة ذلك، شهدت مدينة الرقة صباح يوم أمس، وكذلك صباح اليوم تحليقاً مكثفاُ للطيران المروحي الروسي في سمائها يتجه من مطار الطبقة العسكري إلى مركز التنسيق والقاعدة الروسية بمنطقة عين عيسى شمال الرقة بهدف نقل موادٍ لوجستية للعناصر والتبديل بينها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى